أخبار مصررئيسية

صندوق “تحيا مصر”: تخصيص 250 مليون جنيه ثانية لفحص وعلاج مرضى “فيروس سى”

أعلن صندوق تحيا مصر، أنه سيكثف عمله فى دعم مبادرات الكشف المبكر وعلاج المصابين بـ”فيروس سى” بضخ 250 مليون جنيه جديدة، ليصبح إجمالى المخصص 500 مليون جنيه، إضافة إلى المشاركة المباشرة من جمعيات العمل المدنى ورجال الأعمال.

وعقدت اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر، اجتماعا بحضور الدكتورة سحر نصر، وزير الاستثمار والتعاون الدولى ورئيس اللجنة، ومحمد عشماوى، المدير التنفيذى للصندوق، واللواء محمد أمين، أمين الصندوق، والدكتور على جمعة عضو اللجنة، وناقش الاجتماع الخطة المستقبلية للصندوق خلال الفترة المقبلة، وإطلاق عدد من المبادرات، وبذل جهود فى مجالات عمل الصندوق التنموية، وتمت الموافقة على دعم جامعة عين شمس للكشف المبكر عن فيروس سى على الطلاب بمبلغ مليون جنيه.

كما بحث الاجتماع تطورات مشروع تطوير 7254 منزلا فى 232 قرية فى 14 محافظة، بالتعاون مع جمعية الأورمان، وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتخصيص 200 مليون جنيه للمشروع، إذ تم تطوير 3734 منزلا فى 104 قرى، استفاد منها 15 ألف شخص بتكلفة 89 مليون جنيه، إضافة إلى تطوير 250 منزلا فى شمال سيناء، وجارٍ العمل على استكمال باقى مراحل المشروع.

وشهد الاجتماع أيضا، بحث تطوير نموذج منطقة العسال بقيمة 26.3 مليون جنيه، كدعم إضافى لاستكمال المرحلة الثالثة، واستكمال مشروعات إسكان الأولى بالرعاية المتوقف فى محافظة الأقصر، ليصبح نموذجا متكاملا لمدن تحيا مصر بالأقصر، وذلك بمبلغ 113 مليون جنيه.

وفى هذا الإطار، أشارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إلى أهمية تنظيم زيارات ميدانية للمحافظات لمتابعة تنفيذ المشروعات الجارية والتعرف على أبرز احتياجات المواطنين، وزيادة تمويل الصندوق لمشروعات الشباب، للمساهمة فى توفير فرص عمل لهم، مع وضع أولوية للمحافظات الأكثر احتياجا، مثل سيناء ومحافظات الصعيد، دعما للنجاح الذى تم فى مشروع تمليك 1000 تاكسى ومشروع سيارات النقل المبرد ومنافذ التوزيع، وأكدت الوزيرة أهمية دعم صندوق تحيا مصر وزيادة مشاركته فى دعم المشروعات التنموية وفق توجيهات السيد الرئيس.

وأوضح محمد عشماوى، المدير التنفيذى للصندوق، أن “تحيا مصر” خصص 114 مليون جنيه للقضاء على ظاهرة الأطفال بلا مأوى، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى وتوفير 17 وحدة متنقلة داخل محافظات الجمهورية، مشيرا إلى قيام الصندوق بتأسيس شركة تحيا مصر القابضة للاستثمار والتنمية، إضافة إلى 3 شركات استثمارية فى مجال الخدمات المالية والتعليم، وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة، وذلك للحفاظ على استمرارية الصندوق فى أداء مهامه المكلف بها.

وأكد “عشماوى”، أن ما تم فى علاج “فيروس سى” حول مصر من أكثر البلاد إصابة بالمرض إلى دولة مصدرة للعلاج ومستقبلة للمرضى من كل أنحاء العالم، إذ تم علاج مليون مريض والقضاء على قوائم الانتظار مع تكثيف حملات الكشف المبكر عن المرض، مشيرا إلى أن الصندوق سيكثف عمله فى دعم مبادرات الكشف المبكر وعلاج المصابين، بضخ مبلغ 250 مليون جنيه جديدة، ليصبح إجمالى المخصص 500 مليون جنيه، إضافة إلى المشاركة المباشرة من جمعيات العمل المدنى ورجال الأعمال.

ودعا الدكتور على جمعة، عضو اللجنة، المواطنين لدعم صندوق تحيا مصر فى إطار المسؤولية المجتمعية ومساندة الاقتصاد المصرى وذلك للتبرع للصندوق كأحد مصاريف الزكاة، ما يعكس تضافر الجهود والتعاون الحقيقى بين أفراد المجتمع، للتكافل بما يوفر له مصادر تمويلية تمكنه من الاستمرار فى أداء رسالته.

واستعرض الدكتور سامى عبد العزيز، المستشار الإعلامى لصندوق تحيا مصر والخطة الإعلامية المتكاملة للصندوق وإبراز دوره فى دعم المشروعات التنموية والمبادرات الاجتماعية للمجتمع المصرى الداعم للصندوق ولتوفير مصادر استثمارية تزيد من قدرته على تنمية موارده.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *