أخبار مصر

القومى للمرأة: نسبة تملك المرأة للأراضى الزراعية فى مصر لا تتعدى 6.4%

عقد المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة اجتماعًا مع رئيس شركة تنمية الريف المصرى الجديد، بحضور مارى لويس بشارة عضو المجلس القومى للمرأة، وعاطر حنورة رئيس شركة تنمية الريف المصرى الجديد، والدكتورة غادة لبيب ممثلة عن رئاسة الوزراء.

وأكدت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، على أهمية زيادة نسبة حيازة المرأة المصرية للأراضى الزراعية، حيث أن نسبة المرأة لتملك الأراضى الزراعية فى مصر لا تتعدى 6.4% وهى نسبة ضئيلة للغاية بينما فى تنزانيا نسبة تملك المرأة للأراضى الزراعية هى 41%، مشيرة إلى ضرورة وضع سياسة واضحة لتمكين المرأة وزيادة نسبة تملكها للأراضى الزراعية فى مصر.

ومن جانبه، أشار عاطر حنورة رئيس شركة تنمية الريف المصرى الجديد، إلى أن الشركة تهدف إلى تطبيق استصلاح الأراضى الصحراوية فى مصر بناء على مخطط عام، مانعا حدوث أى عشوائية فى التوسع والتوطين فى الأراضى الصحراوية بمصر وتوفير فرص وظائف لائقة للشباب المصرى من خلال سلاسل القيمة للإنتاج الزراعى، اللوجستيات، التسويق، التصنيع، الخدمات.

وأضافت مارى لويس بشارة، عضو المجلس القومى للمرأة، أن الهدف الأساسى هو تقليل نسبة استيراد القطن طويل التيلة، ويأتى ذلك من خلال العمل على توسيع الرقعة الزراعية وتخصيص 10 آلاف فدان بمحافظات المنيا غرب – غرب المنيا لزراعة القطن طويل التيلة لتلبية احتياجات مصدرى الملابس الجاهزة تحت اتفاقية الكويز بدلا من استيرادهم الغزول من دول آسيا.

وأوضحت بشارة، أن الهيئة الإنجيلية لديها نموذج لتجربة رائدة فى محافظة المنيا لتنفيذ مشروع الروابط الزراعية أو التجمعات الزراعية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *