أخبار الرياضة

حكاية نجم .. حمادة إمام .. ثعلب مواجهات الزمالك والمصرى البورسعيدى

يخطط فريق الزمالك مع دقات الثامنة مساء الليلة لانتزاع بطاقة التأهل للمباراة النهائية لكأس مصر عندما يلاقى المصرى البورسعيدى على ستاد برج العرب بالإسكندرية .

وبهذه المناسبة نلقى الضوء على مسيرة واحد من أشهر نجوم مباريات الزمالك والمصرى، بل وهداف الفريق الأبيض فى شباك أبناء المدينة الباسلة برصيد 11 هدفا .. إنه حمادة إمام ثعلب الزمالك الراحل وهدافه الماكر .

أساطير الزمالك حماده امام وحازم امامأساطير الزمالك حماده إمام وحازم إمام

ولد حمادة إمام ابن الكابتن يحيى الحرية إمام حارس مرمى الزمالك ومنتخب مصر في كاس العالم في الثلاثينات،  في 28 نوفمبر 1943 في حي المنيرة المجاور لشارع القصر العينى بالقاهرة، تخرج في الكلية الحربية ليعمل ضابطا بالقوات المسلحة ليحال إلى المعاش برتبة عميد. كان والده ضابط سابق وحاكم لغزة عام 1954 وحارس مرمى المنتخب المصري، تزوج من الدكتورة ماجي الحلواني وله منها النجم حازم إمام وأشرف إمام.

عائلة حماده امامعائلة حماده امام

انضم حمادة امام إلى ناشئى الزمالك فى عام 1957 ، وقد حدث ذلك حينما شاهده على شرف وقرر ضمه للنادى، والتحق بالفريق الأول في عام 1958 ليستمر معهم حتى عام 1975، وفي تلك الفترة، فاز حمادة إمام بألقاب الدوري المصري 3 مرات والكأس في 4 مرات، كان حمادة إمام واحد من رفقة جيل الستينيات من عمر النور وأبو رجيلة، عصام بهيج وحنفي بسطان وغيرهم قدموا أفضل النتائج في تاريخ نادي الزمالك، حيث حققوا 3 بطولات للدوري خلال فترة الستينات، كما أنه لعب دور أساسي في حصول النادي على لقب الدوري مرتين على التوالي لأول مرة موسمي 1963-1964 و1964-1965.

عاىي من سوء الحظ كثيرا بسبب توقف الكرة المصرية لأكثر من موسم نتيجة لهزيمة 1967.

تعتبر أشهر مباريات حمادة امام فى تاريخه ، تلك التى لعبها ضد وست هام يونايتد الأنجليزى فى 1966 ، حيث تألق ضد بوبى مور وجيف هيرست وتريفور بروكينج وغيرهم من نجوم المنتخب الأنجليزى فى ذلك الوقت ليسجل ثلاثة اهداف من أصل 5 سجلها الزمالك فى ذلك الوقت .

لقب حمادة إمام بالثعلب الكبير، وقد نال هذا اللقب نسبة لذكائه الكبير فى الملعب وقتما كان لاعبا، وبين أشهر أهدافه التي استخدم فيها الذكاء البالغ، كان هدفه في مرمى الأهلي حين توغل من الطرف الأيسر وسدد في الزاوية القريبة ليخدع الجميع.

اعتزل حمادة امام عام 1974 وأتجه بعدها للأدارة حيث عمل مديراً للكرة فى الزمالك ، وتدرج فى العمل الأدارى حتى وصل إلى منصب نائب رئيس الأتحاد المصرى لكرة القدم فى مجلس اللواء الدهشورى حرب .

عقب إعتزاله عمل معلق رياضي على التلفزيون المصري، وقام بتقديم برنامج “أهداف الأسبوع مع الثعلب” على قناة النيل للرياضية لأكثر من 10 أعوام.

توفي الثعلب الكبير في 9 يناير 2016 بعد صراع مع المرض في إحدى مستشفيات القوات المسلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *