الصحة

غدد الإنسان مسئولة عن تنظيم حياته بالكامل

الإنسان عبارة عن غدد تنظم حياته وصحته بشكل عام وأى خلل فيها قد يؤثر على كل شىء آخر فى الجسم، فمهام الغدد عديدة على الرغم من عدم معرفة الكثير بها، وهنا نقدم لك أهم غدد فى الجسم وتفاصيل وظائفها المهمة، وذلك وفقا لما ذكره موقع “thehealthage”.
غددغدد

الغدة الصنوبرية

توجد فوق الجزء الخلفى من الغدة النخامية فى منتصف الدماغ، وهى مفيدة جدا فى نمو الجسم والسيطرة على الغدة الجنسية، ويرتبط ذلك بالجهاز العصبي لتفعيل التنظيم الذاتى للجسم، كما إن إفراز هذه الغدة يسيطر على الغدد الأخرى.

الغدة النخامية

تقع هذه الغدة فى قاعدة الدماغ داخل الجمجمة ومتصلة بالمهاد، وتعمل وظائف الغدة بمساعدة الغدد الأخرى، فتصبح نشطة عندما تتوقف الغدد الأخرى عن العمل، وعندما تفرز الغدد الهرمونات الأخرى يقل عملها، فهى علاقة عكسية بينهما.
وتؤثر هرمونات هذه الغدة على كل من عظامنا والعضلات، وتنشط الخلايا المنوية في الرجال والمبيضلدى النساء. 
غدد 2غدد

 الغدة الدرقية

تقع هذه الغدة فى الطرف العلوى من الأنبوب القصبى بالقرب من الحبل الصوتي، وهذه الغدة أثقل فى النساء من الرجال، وتتمثل وظيفة الغدة الدرقية فى استخدام اليود فى إفراز الهرمونات التى تنظم عملية التمثيل الغذائى للدهون والبروتينات والكربوهيدرا، وكذلك تتعامل مع إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية فى الجسم، وتستخدم الفوسفور فى الأعصاب ومراكز الدماغ.

الغدة الجار درقية

تقع هذه الغدد فوق وتحت الغدة الدرقية بالقرب من الحبل الصوتى، وسواء كان فى وظيفتها وتشكيلها فهى مختلفة تماما عن الغدة الدرقية، وهذه الغدد تسيطر على كم الكالسيوم فى الدم، وتلعب دورا مهما في تفعيل عضلاتنا والجهاز العصبى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *