الصحة

متصدقيهاش واعرفى الحقيقة.. خرافات حول نوم الحوامل

قال الدكتور أيمن هانى، استشارى النساء والتوليد بطب قصر العينى، إن أكثر ما يؤرق السيدات خلال فترة الحمل هو النوم وكيفية القيام به فى ظل حملها، وهو ما يدور حوله الكثير من الخرافات والمعتقدات المتوارثة الخاطئة والتى يجب تصحيحها. وكشف هانى، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أهم هذه الخرافات وتصحيحها الطبى:

المعتقد الأول: السيدة التى تنام لفترات طويلة تكون حاملا فى بنت: وهى معلومة خاطئة فلا علاقة لنوع الجنين بعدد ساعات نوم الأم، ولكنه يرتبط بفترات الحمل وتغير الهرمونات فى كل منها، فتجد السيدة تنام كثيرا أو يغلبها الأرق ولا تتمكن من النوم إلا قليلا.

المعتقد الثانى: يجب على الحامل أن تقوم بالجلوس إذا إرادت تغيير وضعيتها خلال النوم لتجنب التفاف الحبل السرى حول الجنين: وهى معلومة خاطئة أيضا فلا علاقة بالتقلب خلال النوم بذلك أبدا، ولكن الحركة الحادة هى ما قد تتسبب فى ألم للأم من جراء ضغط الجنين على الرحم.

المعتقد الثالث: أن الحموضة الزائدة أثناء الفترات الأخيرة من الحمل والإحساس بها عند الاستيقاظ من النوم تكون بسبب شعر رأس الجنين، وهى خاطئة لأن الحموضة لها تفسير طبى يرجع إلى ضغط الرحم على المعدة، مما يؤدى الى ارتجاع فى المرىء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *