أخبار مصر

الاحتفال باليوم البحرى العالمى 2017م بالاكاديميه البحريه للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

كتبت: هناء السيد

احتفلت الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى باليوم البحرى العالمى وذلك بمقرها الرئيسى بابوقير بالاسكندرية.
وذلك بحضور:
الدكتور/ هشام عرفات وزير النقل
الفريق/ مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس
اللواءا ح/ طارق غانم رئيس قطاع النقل البحرى
الفريق/ أحمد خالد سعيد قائد القوات البحرية
اللواء أ ح/ على عشماوى قائد المنطقة الشمالية
الاستاذ الدكتور/ اسماعيل عبد الغفار اسماعيل فرج رئيس الاكاديمية
قال وزير النقل والمواصلات الدكتور هشام عرفات ان النقل البحري هو شريان الاقتصاد العالمي، وأحد ركائز التنمية الاقتصادية لمختلف دول العالم لافتا الى أن النقل البحري يعتبر أحد أهم الدعامات الأساسية للاقتصاد الوطني.
وقال عرفات النقل البحري يلعب الدور الرئيسي والأساسي في تجارة مصر الدولية، حيث يتم نقل ما يقرب من 90% من تجارة مصر عبر الموانئ المصرية، والتى تعد الحلقة الرئيسية فى سلسلة النقل المتعدد الوسائط، بالإضافة إلى دوره الهام والحيوي فى عملية التنمية الاقتصادية، مشيرا الى أن الوزارة تولى اهتماماً بالغاً بتطوير وتنمية مختلف قطاعات النقل وبصفة خاصة النقل البحري، حيث إن الموانئ البحرية المصرية تلعب دورا كبيرا في نمو الاقتصاد القومي، نظراً لارتباطها بالتجارة الخارجية، حيث إنها تهيمن على غالبية أنشطة نقل البضائع، وذلك من خلال وضع وتنفيذ إستراتيجية مستقبليه للقطاع البحري، اتساقاً مع خطة التنمية المستدامة لمصر 2030، والتي تستهدف رفع كفاءة المنظومة البحرية بكافة عناصرها، وتعزيز إسهام هذا القطاع الحيوى فى الناتج القومي.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها اليوم في الاحتفال باليوم البحرى العالمى والذى تستضيفه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى تحت عنوان الربط بين الموانىء والسفن والإنسان.
وأضاف وزير النقل أن الموانئ البحرية المصرية تعد أحد أهم الركائز الأساسية للمنظومة البحرية، فإننا نعمل على التطوير الشامل للبنية التحتية والفوقية للموانئ للدخول فى نطاق الموانئ المضيفة للقيمة لتصبح موانئ
واكد الدكتور هشام عرفات ان الاحتفال هذا العام تحت شعار “الربط بين السفن والموانئ والإنسان”له أهمية كبيرة حيث انه الحدث الأهم والأبرز عالمياً لصناعة النقل البحري، وهو اليوم البحري العالمي لعام 2017، والذي يقام اليوم في مصر بالتوازي مع الاحتفالات التى تقام على مستوى العالم والمنظمة البحرية الدولية فى هذا التوقيت من كل عام.

واشار الي ان شعار هذا العام له دلالات واضحة تهدف الى مساعدة الدول الأعضاء على وضع وتنفيذ استراتيجيات بحرية للاستثمار فى نهج مشترك بما فى ذلك تيسير النقل البحرى والسلامة الملاحية، وحماية البيئة البحرية، والأمن البحرى، بالإضافة إلى تشجيع الدول الأعضاء ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الآخرى والصناعة للعمل مع البلدان المتقدمة والبلدان النامية لتعزيز أفضل الممارسات وبناء الجسور بين الجهات الفاعلة المختلفة المشاركة فى هذه المجالات .
واضاف أن الاحتفال يهدف إلى تحسين التعاون بين سلطات الموانئ والشحن البحرى وإقامة شراكة أوثق بين القطاعين ورفع مستوى العالمية والمعايير، ووضع معايير لسلامة وأمن وكفاءة الموانئ وسلطات الدولة الساحلية، وتوحيد إجراءات الموانئ من خلال وضع إرشادات أفضل.
ومن جانبه قال رئيس قطاع النقل البحرى اللواء طارق غانم ان النقل البحرى اصبح لا غنى عنه في عالم تجاوز عدد سكانه 7 مليار نسمة حيث يبلغ معدل التجارة العالمية المنقوله عن طريق هذا القطاع حوالي 90 % من خلال الاعتماد علي السفن في نقل البضائع والوقود والسلع.
واضاف “غانم” ان النقل البحرى هو اقل وسائل النقل تكلفة وتاثيرا في البيئة مؤكدا علي اهمية العنصر البشرى في صناعة النقل البحرى لانه المسئول عن عمليات التشغيل سواء في السفن او الموانئ.
واوضح انه تم اختيار الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى لاستضافة الاحتفال هذا العام لإلقاء الضوء علي اهمية التعليم والتدريب ، وقال ان الأكاديمية باتت صرحا تعليما ضخما نفخر بتواجده علي ارض مصر.
واكد ان الدولة المصرية تولي اهتماما كبير بقطاع النقل بصفة عامة والنقل البحرى بصفة خاصة مشيرا الي ان وزير النقل وجه بسرعة تطوير منظومة النقل البحرى .
منحت وزارة النقل الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس لقب شخصية العام بمناسبة الاحتفال باليوم البحرى العالمى .
ويأتى ذلك علي خلفية الاحتفال الذى استضافته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بمناسبة اليوم البحرى العالمى .
كما منحت وزارة النقل ميناء الإسكندرية جائزة اعلي فائض في الإيرادات بينما فاز ميناء دمياط بجائزة الافضل في التعاملات الدولية.
وحصل ميناء البحر الأحمر علي جائزة تحقيق اعلي معدل تنفيذ للخطة الاستثمارية وحصل ميناء السخنة علي جائزة اعلي معدل تداول حاويات بالبحر الاحمر وميناء شرق بورسعيد علي جائزة افضل ميناء تجارى في مجال تحقيق اعلي معدل تداول حاويات بالبحر المتوسط بينما تم تكريم الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية لاجتيازها المراجعة الالزامية من قبل المنظمة البحرية الدولية، وقد حصلت سفينة وادى دجلة على جائزة سفينة العام لنقل أكبر كمية من السلع الاستراتيجية.
هذا وقد تم تكريم افضل الشخصيات التى اضافت لصناعة النقل البحرى وهم اللواء/ هشام السرساوى رئيس قطاع النقل البحرى الاسبق، واللواء بحرى أح/ عادل عمران نائب رئيس الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية.
هذا بالاضافة الى تكريم كل من قائد القوات البحرية وقائد المنطقة الشمالية والاستاذ الدكتور رئيس الاكاديمية ورئيس الغرفة التجارية ورئيس غرفة ملاحة الاسكندرية, هذا وقد قام الضيوف عقب التكريمات بزيارة لمركز القبة السماوية ومجمع المحاكيات المتكامل وكلية النقل البحرى والتكنولوجيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *