المجتمع

الجامعة العربية تؤكد اهمية دور المرأة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

كتبت: هناء السيد

اكدت الجامعة العربية اهمية تعزيز التنمية المستدامة و إشراك المرأة وتعزيز مكانتها في الدول العربية ، مشددة على اهمية اقامة التكتلات الاقتصادية الاقليمية لدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتعزيز التعاون بين الفاعلين الاقتصاديين في الدول العربية والافريقية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها السفير بدر الدين علالي الامين العام المساعد للجامعة العربية للشئون الاجتماعية نيابة عن الامين العام للجامعة في المؤتمر والمعرض الدولي نحو تنمية مستدامة: النداء العربي الأفريقي ــــ التكتلات الاقتصادية والتجارية الذي انطلقت اعماله اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة بحضور د. سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي بجمهورية مصر العربية والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة والدكتورة هدى جلال يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب.
وقال ان المؤتمر يعقد بتنظيم مشترك بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية واتحاد المستثمرات العرب، استكمالا للجهود التي تبذلها الأمانة من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية كأحد المحاور الرئيسية للتنمية المستدامة التي تساهم بشكل أساسي في تحقيق رفاهية المواطن وذلك من خلال زيادة الدخل القومي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام يعتمد على تعدد الأنشطة الاقتصادية في مختلف القطاعات، وتنوع مصادر الإنتاج، وتحفيز الاقتصاد، وزيادة تنافسية المنتجات العربية، وزيادة حجم الاستثمارات وهذا من شأنه فتح مجالات وفرص عمل جديدة.

واكد اهمية المؤتمر في مد جسور التعاون بين أفريقيا والعالم العربي كقوتين متكاملتين في فضاء واحد يواجه تحديات مشتركة ومماثلة مما يستدعي تضافر جهود كل الفاعلين في دول الإقليمين في ظل ما تمر به من تحولات خاصة بعد مصادقتها على خطة التنمية المستدامة 2030 وتبني أغلبها لخطط وطنية لتنفيذ هذه الأهداف من أجل رفاهية الإنسان وتحسين ظروفه المعيشية في ظل نظام اجتماعي يضمن الكرامة الانسانية والعدالة الاجتماعية، والمساواة، وتكافؤ الفرص، وتحسين الصحة، وتوفير التعليم الجيد لكافة فئات المجتمع، ولعل هذه هي الرسالة التي يطرحها ويبشر بها النداء العربي الأفريقي كفكرة قائمة على منح الفاعلين الاقتصاديين في دول الإقليمين فرصة للقاء وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة من أجل تفعيل دورهم في تنفيذ أهداف خطة 2030 التي من المتفق عليه أنه يجب التعامل معها كوحدة متكاملة وأن تحقيق أهدافها يستدعي تضافر جميع الجهود سواء في القطاع العام أو الخاص الذي يمثل نسبة تشغيل تصل 45% في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أنه أحد شركاء التنمية المستدامة الرئيسين .
واشار الى ان المؤتنر يناقش أبعاد التجارة البينية بين دول الإقليمين حيث تعتبر التجارة الدولية قاطرة النمو الاقتصادي للدول بصفة عامة. رغم أن دول الإقليميين تُعتبر من اقل الكيانات مساهمةً في التجارة العالمية، ويمثل تصدير النفط نسبة عالية من اجمالي صادرات الدول العربية هذا بالإضافة الي أن غالبية الصادرات من دول الإقليمين تتمثل في موارد طبيعية وسلع أولية دون إدخال عملية إنتاجية تضيف من قيمة المنتج النهائي وبالتالي في زيادة العائد من حجم الصادرات والدخل القومي، وما ينتج عنه من خلق فرص عمل جديدة.

من جانبها اكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاونالدولي ضرورة العمل على تحقيق اهداف التنمية المستدامة، معتبرة ان هذه الاهداف لن يتم تحقيقها دون تمكين المرأةمن خلال التعليم والتدريب وتنمية القدرات .
واشادت نصر التي شاركت اليوم ممثلة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي في الحلسة الافتتاحية لمؤتمر ” النداءالعربي الافريقي ، تكتلات اقتصادية وتعاون دولي ” الذي انطلقت اعماله اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية ،باعلان الرئيس السيسي اعتبار عام ٢٠١٧ عاما للمرأةالمصرية ، مؤكدة على ضرورة الاستفادة من هذا الاعلانالتنموي والقومي في تعزيز دور ومكانة المرأة في المجتمعاقتصاديا واجتماعيا وسياسيا خلال المرحلة القادمة .
وقالت نصر ” اننا نسعى عند التفاوض مع الجهات الدوليةالتي تقوم بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بانيكون هناك نسبة بحوالي ٤٠٪‏من تمويل هذه المشروعاتمخصصة للمرأة وداعمة لها “.
واكدت حرص مصر على وضع خريطة استثمارية وتوفيرخدمات اكبر للمرأة التي يقع على كاهلها مسئولية كبرىتجاه الاسرة والمجتمع ، مشيرة الى ان هناك مبادرات معالامم المتحدة خاصة بريادة الاعمال اضافة الى انشاءصندوق للمرأة لريادة الاعمال خاصة في الريف لتكونمتساوية مع المرأة في الحضر .
من جانبها اعتبرت د. مايا مرسي رئيس المجلس القوميللمرأة استضافة مصر لهذا المؤتمر بانها تمثل رسالة فيتوقيت بالغ الاهمية بان مصر هي بلد الامن والامانة وانهادولة جاذبة للاستثمار. .
وقالت في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر انالنساء يمثلن قوة هائلة والمؤتمر يمثل خطوة هامة نحواقامة شراكة وتكتل نسائي عربي افريقي من شأنه تحقيقنهضة شاملة ، مشيدة في هذا الشأن بوعي المرأة العربيةوالافريقية بضرورة النهوض بالوضع الاجتماعي بصفةعامة .
واكدت ان المؤتمر يشكل ايضا فرصة هامة لاعادة التاكيدعلى الدور الذي تلعبه المرأة في تحقيق التنمية وخلق فرصمن التعاون ، مشيرة الي ان مصر تحت قيادة الرئيسالسيسي تضع نصب اعينها ترسيخ وتعزيز التعاون معافريقيا والحرص على استرداد المرأة لدورها ومكانتهاكأولوية اولى .
واشادت في هذا الشأن بقرارات الرئيس السيسي الخاصةبتمكين المرأة المصرية ، واصفة هذه القرارات بانها تستجيبلتطلعات وطموحات المرأة المصرية .

 

م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *