أخبار الرياضة

اليوم 9 لقاءات في التصفيات الأوروبية لكأس العالم أهمها ،فرنسا تخشى تكرار «نكسة 93» أمام بلغاريا

كتب:شعبان قنديل الفضالي
•يحل المنتخب الفرنسي ضيفاً على نظيره البلغاري اليوم، في منافسات المجموعة الأولى في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من التصفيات الأوروبية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018ّ.و تخشي فرنسا تكرار ما حصل لها عام 1993، عندما خسر أمام نظيره البلغاري 1-2 على ملعب «بارك دي برينس»، بهدف قاتل سجله اميل كوستادينوف في الجولة الأخيرة من التصفيات و بالتالي لم يشارك في مونديال امريكا 1994 .و لكن يبدو أن وضع المنتخب الفرنسي حاليا مختلفاً عما كان عليه قبل 24 عاما، إذ يتصدر أبناء يديشامب المجموعة بفارق نقطة عن السويد الثانيه و التي تخوض مهمة سهلة امام ضيفتها لوكسمبورغ، فيما تلعب هولندا مع مضيفتها بيلاروسيا.ورغم الفوز على بلغاريا 3-1 في الجولة الماضية، تعقّد وضع هولندا الثالثة، بسبب عودة السويد بإنتصار كبير على بيلاروسيا برباعية نظيفة. لكن الفوز الثأري لـ «الطواحين» على بلغاريا، لم يؤثر على وضعهم لأنهم ما زالوا متخلفين عن السويد بفارق 3 نقاط، وفرنسا 4 نقاط.
•وفي المجموعة الثانية، من المرجح أن يتأجل حسم بطاقة التأهل المباشر الى الجولة الأخيرة، حين تحل سويسرا ضيفة على البرتغال بطلة اوروبا في لشبونة.وتتصدر سويسرا بفارق 3 نقاط عن البرتغال، قبل استضافتها المجر في بازل، اليوم.
وفي حال نجح كريستيانو رونالدو ورفاقه في تحقيق فوز متوقع على اندورا المتواضعة، اليوم، ثم رد الاعتبار امام سويسرا، الثلاثاء المقبل، سيحصلون على بطاقة التأهل المباشر بفارق الأهداف (+24 للبرتغال مقابل +15 لسويسرا).
•وفي المجموعة الثامنة، يحل المنتخب البلجيكي ضيفا على البوسنة والهرسك، اليوم، في مباراة هامشية له بعد أن ضمن تأهله في الجولة السابقة، لكنها ستكون مهمة لأصحاب الأرض الذين يحتلون المركز الثاني بفارق نقطة فقط أمام اليونان التي تحل بدورها ضيفة على قبرص الرابعه.
•في المجموعة الثالثة، تابع المنتخب الالماني تألقه في التصفيات محققا الفوز التاسع تواليا، بفضل ثلاثية سيباستيان رودي (2) وساندرو فاغنر (21) وجوشوا كيميش (86)، فيما سجل جوش ماغينيس (90+3) الهدف الوحيد لايرلندا الشمالية الثانية التي تجمد رصيدها عند 19 نقطة.
وضمنت المانيا، التي رفعت رصيدها الى 27 نقطة، تواجدها في العرس القاري للمرة الـ 19.وفي مباراتين هامشيتين ضمن المجموعة ذاتها، فازت النرويج على سان مارينو بثمانية اهداف نظيفة، وتشيكيا على اذربيجان 2-1.
•وفي المجموعة السادسة، تأهلت انكلترا للمرة السادسة علي التوالي، بفوزها الصعب على سلوفينيا بهدف وحيد سجله هاري كاين (90)، رافعا رصيده الى 14 هدفا في آخر 8 مباريات مع توتنهام والمنتخب.ورفعت إنكلترا رصيدها الى 23 نقطة مقابل 17 لاسكتلندا التي تغلبت على سلوفاكيا بالنتيجة ذاتها.و أنعشت اسكتلندا آمالها في التأهل، بفوزها الثمين على سلوفاكيا بهدف وحيد، رافعة رصيدها الى 17 نقطة في المركز الثاني بفارق نقطتين امام سلوفاكيا.
•وفي المجموعة الخامسة، أصبح المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي أفضل هداف في تاريخ منتخب بلاده، بعدما ساهم بثلاثيته في مرمى أرمينيا (6-1) في تقريبه من النهائيات.وسجل لبولندا ليفاندوفسكي (18 و25 و64)، وكميل غروسيتشكي (2)، وياكوب بلاشتشيكوفسكي (58)، ورافال فولسكي (89). فيما سجل لارمينيا هوفهانيس هامباردزوميان (39).ورفع «ليفا» رصيده الى 50 هدفا بفارق هدفين عن صاحب الرقم السابق فلاديمير لوبانسكي. كما انتزع صدارة هدافي التصفيات الاوروبية بـ 15 هدفا بفارق هدف واحد امام رونالدو.وعززت بولندا موقعها في الصدارة بـ 22 نقطة، بفارق 3 نقاط امام الدنمارك التي انفردت بالمركز الثاني، بفوزها على مضيفتها مونتينيغرو بهدف وحيد. وانعشت آمالها في حجز بطاقة الملحق على الأقل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *