الصحة

شعرك بيقع والجلسات بتتعبك.. اعرفى الطرق النفسية للتعايش مع سرطان الثدى

تساقط الشعر واستئصال الثدى وفقدان الشهية والنزيف والكدمات بسبب نقص الصفيحات والشعور بالهذيان والإعياء وألم جلسات الكيماوى والإشعاعى مع فقدان الوعى بعدها أحياناـ كلها أعراض لا تعلم مقدار شدتها وتشعر بها إلا مريضة سرطان ثدى، فقبل أن تتلقى العلاج وتعانى فى رحلتها للقضاء عليه واسترداد حياتها مرة أخرى، تمر بكل ذلك، لذا يجب أن يكون الدعم النفسى سندا لها كما أوضح الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية.
واستكمالا لفعاليات حملة “اليوم السابع” للتوعية بسرطان الثدى، نقدم نصائح نفسية للتعايش مع المرض وتقبل العلاج والاختلافات الجديدة فى الحياة إلى الحصول على القوة التى قد تقهر المرض تماما.
ومن جانبه، قال الدكتور جمال فرويز، إنه كلما زاد الدعم النفسى كلما قلت قوة المرض وانتشاره، ويصبح القضاء عليه سهلا والعكس صحيح، فتكون العواقب سيئة عند التعامل مع صدمة المرض لفترات طويلة بمزيد من الاكتئاب والحزن، مضيفا أنه يجب أن يكون الالتزام بالعلاج النفسى مثل العلاج الكيماوى والأدوية التى تتبعها مريضة سرطان الثدى.
وأشار فرويز، إلى أن توفير عمل لمريضة السرطان يتناسب مع طبيعة حالتها وقدراتها وهواياتها والطلب منها الإبداع ستكون محاولة جيدة لمنحها السعادة والراحة النفسية التى ستساعد فى التعافى، وذلك بجانب تناول الطعام جيدا وممارسة الرياضة وإن كانت المشى لدقائق يوميا، مؤكدا أن كلمة السر فى التعايش مع المرض هى “الرغبة فى الحياة”.
وفى ذات السياق، كشف الدكتور محمد على، أخصائى الطب النفسى بالأمانة العامة للصحة النفسية، أن أهم خطوة فى التأهيل النفسى لمريضات السرطان هى تقبل العلاج، خاصة أن الكثيرات تكون هذه الخطوة لديهن هى الأصعب بسبب مضاعفاته الصعبة والتى تغير حياتهم.
وقدم على عدد من النصائح النفسية المهمة لتقديم الدعم الحقيقى لمريضة سرطان الثدى ومنها:
1- التغيير فى الشكل ونمط الحياة بسبب المرض يغير العالم من حول المريضة، فتحتاج للإحساس بالحب ممن حولها.
2- بعد جلسات الكيماوى والعلاج الإشعاعى يجب أن يتم الاتفاق على نزهة خاصة لها.
3- العلاج النفسى مهم جدًا فردى وجماعى خاصة الجماعى للتحدث عن نفس المعاناة المشتركة وتبادل الخبرات والمشاعر.
4- الاحتضان دائما من المحيطين ومنح المريضة القوة التى تحتاجها حيث تكون بداخلها ولكن تريد أن يشير لها أحد.
5- تعريف المريضات أن الآثار الجانبية ليست مزمنة، فيوجد عمليات تعويضية حاليا عن الثدى تعمل على إعادة بنائه بعد استئصال جزء منه أو كله وكذلك يوجد علاجات للشعر الذى يعود للنمو بعد التعافى مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *