أخبار دولية

مصدر دبلوماسى: مقترح بعقد القمة الخليجية المقبلة فى واشنطن

قال مصدر دبلوماسى رفيع المستوى، إن هناك مقترحًا من دول مجلس التعاون الخليجى لنقل انعقاد القمة الخليجية المقررة فى ديسمبر المقبل ممن الكويت لواشنطن.

وأوضح المصدر، لـ”اليوم السابع”، أن دول الخليج وضعت هذا الاقتراح محل اهتمام فى ظل مقاطعة عربية ضمت مصر والسعودية والإمارات والبحرين للإمارة الخليجية (قطر) بعد ثبوت تورطها فى دعم جماعات إرهابية تهدد أمن واستقرار المنطقة وتقود فرص إحلال السلام بالمنطقة.

ويصل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى الرياض غدا الاثنين فى زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية تستغرق بضع ساعات يلتقى خلالها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز فى إطار مساعي الكويت لإيجاد حل للأزمة الخليجية، وفقا لمصدر سعودى .

وتركز المحادثات بين الجانبين على مناقشة الأزمة بين قطر ودول الرباعى ومعالجة الخلافات على طاولة المفاوضات والبحث عن حلول من شأنها معالجة الأزمة جذريا.

من جهة أخرى، أعلنت الكويت الأسبوع الماضى، أنها لم تجرِ أى ترتيبات لعقد قمة مجلس التعاون الخليجى حتى الآن، وأنها لم توجه أية دعوة للدول الخليجية من أجل حضور القمة، التى من المقرر أن تستضيفها فى (ديسمبر) المقبل.

وقال نائب وزير الخارجية الكويتى خالد الجارالله، إن بلاده، الدولة الوسيط، «لم توجه حتى الآن، دعوات إلى قادة دول الخليج العربى لعقد القمة الخليجية»، مضيفًا: «إنه جرت العادة فى كل قمة خليجية أن توجه الدعوات قبل مدة مناسبة، لكن مازال الوقت مبكرًا للحديث عن تلك الدعوات وإرسالها إلى أشقائنا فى دول الخليج»،

وأعرب عن أمله فى أن يتم إزالة الخلاف بين الأشقاء قبل عقد القمة الخليجية، مؤكدًا تفاؤله بالجهود التى تبذلها الكويت لحل هذه الأزمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *