الصحة

بتعانى من حساسية الأسنان.. تعرف على أسبابها واتجنبها

تعد حساسية الأسنان من المشكلات الشائعة التى تصيب غالبية كبيرة من الأشخاص حول العالم، وتتعدد أسباب حدوثها التى يمكن أن تتطور مع الوقت، بسبب مشاكل فى اللثة أو تآكل طبقة المينا.

وأوضح الدكتور عبد الله بهاء الدين، أخصائى طب وجراحة الأسنان، أن حساسية الأسنان تبدأ عند انكشاف الجزء الداخلى من الأسنان والذى يسمى “عاج الأسنان”، ويوجد العاج تحت مينا الأسنان واللثة.

وأشار طبيب الأسنان لـ”اليوم السابع”، إلى أنه توجد الآلاف من القنوات المجهرية التى تمر عبر عاج الأسنان نحو مركز الأسنان، وبمجرد انكشاف عاج الأسنان يمكن للمسببات الخارجية (مثل المشروبات الباردة) أن تحفز الأعصاب الموجودة بداخل الأسنان، مسببة الألم الذى يسمى حساسية الأسنان.

وأضاف الطبيب أن حساسية الأسنان تحدث لسببين، الأول: تآكل مينا الأسنان والتى تحدث بسب احتكاك الأسنان ليلا أو نهار، أو تنظيف الأسنان بقوة عند استخدام الفرشاة أو بمعدل يزيد عن الحاجة، كما تؤدى الأطعمة والمشروبات الحمضية إلى تآكل مينا الأسنان، وتشمل هذه الأطعمة والمشروبات عصير الفواكه، والمشروبات الغازية، والقهوة أو الشاى، والأطعمة ذات المذاق الحامض كالكاتشب أو تتبيلة السلطة.

وأشار إلى أن السبب الثانى لحساسية الأسنان هو انحسار اللثة نتيجة التنظيف المفرط أو بشكل متكرر زائد، أو بسبب مرض دائم فى اللثة مثل (التهاب اللثة أو مرض دواعم السن) أو حتى الشيخوخة، فكلما تنحسر اللثة يمكن أن تكشف العاج الأساسى بالتدريج ومع مرور الوقت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *