أخبار دولية

الإعلان عن الفائزين بجوائز البابطين فى احتفالية كبرى بالقاهره

القاهره هناء السيد

أعلن رئيس مؤسسة (عبد العزيز سعود البابطين ) الثقافية الشاعر الكويتى عبد العزيز سعود البابطين  عن أسماء الفائزين بمسابقة المؤسسة في دورتها ال(16).
وقال ان  الاعلان عن نشأة المؤسسة في القاهرة كان محل ترحيب كبير في دولة الكويت مضيفا ” يعرف الكثيرون كيف استقبل المغفور له باذن الله أمير دولة الكويت السابق الشيخ جابر الأحمد الصباح هنالموقف بالتقدير والتثمين لدرجة أنه شكرني رحمه الله على اختيار القاهرة مركزا للمؤسسة ” .
وأكد أن وزير الثقافة المصري الأسبق فاروق حسني كان خير معين على انشاء المؤسسة مشيرا الى رعايته الدورات الثلاث الأولى التي عقدتها بالقاهرة قبل أن تنطلق دوراتها لتجوب ربوع الوطن العربي الكبير من محيطه الى خليجه.
وتابع البابطين أن المؤسسة خرجت بعد ذلك من حدود الاقليمية الى آفاق العالمية ودخلت في شراكات فاعلة مع كبريات الجامعات والمؤسسات والمنظمات الدولية العريقة.
وذكر في هذا الاطار أن المؤسسة قدمت وجهة النظر العربية الصحيحة الأصيلة المعتدلة التي تتبنى السلام العادل المبني على الحق من على منصات عتيدة لها ثقلها الدولي ومنها ومنها (الأمم المتحدة ) و(جامعة أكسفورد) و( برلمان الاتحاد الأوروبي) و(منظمة اليونسكو).
وأضاف أن صوت الانسان والمبدع والمفكر العربي كان جليا صريحا عبر المؤسسة من فوق تلك  المنصات وفي العديد من العواصم العالمية والعربية التي امتدت اليها نشاطات المؤسسة وملتقياتها  وحواراتها واصداراتها ودوراتها التدريبية.
وأشار البابطين الى مشروع المؤسسة الطموح في تعريب دولة جزر القمر عبر سلسلة متوالية من البرامج التدريبية لمدة خمسة عشر عاما وكراسيها التي أقامتها في عشرات الجامعات في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا وأفريقيا لنشر اللغة العربية والثقافة الاسلامية وحوار الحضارات وترسيخ  ثقافة التسامح والتعايش ونبذ العنف والارهاب.
كما أشار الى دورها في دعم قضايا الشباب والمرأة والهوية والتعليم  دون أن تتخلى عن مشروعها الأساسي ورهانها الأصيل على الابداع العربي والمبدع العربي الى أن وصلت الى الدورة ال16لجوائز المؤسسة معربا عن الفخر بأنها  كانت رائدة سباقة وأنها كانت مثلا احتذته كثير من الجوائز والمسابقات التي تنعش الثقافة العربية اليوم .
وأضاف أن المؤسسة اعتادت أن تحمل كل خطوة جديدة اضافة جديدة لافتا الى أن الاضافة في الدورة السابقة كانت زيادة عدد جوائز المؤسسة جائزتين جديدتين احداهما لأفضل قصيدة للشباب والثانية لأفضل ديوان للشباب ليرتفع عدد جوائز المؤسسة الى ست جوائز وترتفع القيمة الاجمالية لها الى مائة وخمسة وثلاثين ألف دولار أمريكي .
وكشف البابطين أن جائزة أفضل قصيدة للشباب وقيمتها خمسة آلاف دولار أمريكي فاز بها الشاعر عمر الراجي من المملكة المغربية عن قصيدته ” بريد النور ” بينما حصل على جائزة أفضل ديوان للشباب وقيمتها عشرة آلاف دولار أمريكي الشاعر عبد اللطيف بن يوسف المبارك من المملكة العربية السعودية عن ديوانه ” رؤى “.
وأضاف أن جائزة أفضل قصيدة وقيمتها عشرة آلاف دولار أمريكي فازت بها الشاعرة مروة حلاوة من سوريا عن قصيدتها ” زلفى الى النفس ” كما فاز الشاعر أحمد عنتر مصطفى من مصر بجائزة أفضل ديوان وقيمتها عشرون ألف دولار أمريكي عن ديوانه ” هكذا تكلم المتنبي “.
وقال ان جائزة الابداع في مجال نقد الشعر وقيمتها أربعون ألف دولار أمريكي فاز بها مناصفة بواقع عشرين ألف دولار أمريكي لكل واحد منهما كل من الناقد الدكتور فوزي سعد عيسى من مصر عن كتابه ” النص الشعري وجماليات التلقي ” والناقد الدكتور عبد الرحمن عبد السلام محمود من مصر عن كتابه ” فتنة التأويل – المتنبي – من النص الى الخطاب ” .
وتابع البابطين ” أما بخصوص الجائزة التكريمية وقيمتها خمسون ألف دولار أمريكي فقد تم تم منحها للشاعر الراحل فاروق شوشة الذي رافقنا في مجلس أمناء المؤسسة قرابة عشرين سنة  كان مستحقا خلالها أن ينال هذه الجائزة الرفيعة لولا أن حال موقعه من مجلس الأمناء دون ذلك” .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *