حوادث وجرائم

مصدر قضائى: “الهيئة الوطنية” تمارس عملها من المقر السابق للجنة العليا الانتخابات

قال مصدر قضائى لـ”اليوم السابع”، إن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم تمارس أعمالها بشكل شبه يومى منذ صدور قرار تشكيلها، وذلك من خلال اجتماعاتها فى مقرها المؤقت، وهو مقر اللجنة العليا للانتخابات السابق بمصر الجديدة، وذلك لحين تخصيص مقر خاص بها، وهو ما تعمل عليه الحكومة حتى الآن.

وأضاف المصدر، إن الهيئة تلقت خطاب مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال بشأن خلو مقعد جرجا بمحافظة سوهاج، تمهيدا للبدء فى إجراء الانتخاب التكميلى بالدائرة، لوفاة نائبها عن حزب مستقبل وطن “هرقل وفقى”.

وتابع المصدر، أنه حتى الآن لم يتم إبلاغ الهيئة بمقرها الخاص، حيث يترقب رئيسها وأعضائها، وصول خطاب من الحكومة يفيد بتخصيص هذا المقر حتى تمارس عملها بشكل أوسع.

وأكد المصدر على أن الهيئة تحاول ترتيب الأمور المتعلقة بهيكلها الداخلى وتشكيل اللجان الفرعية، حتى يكتمل تشكيل الأجهزة المعاونة لها.

وينص الدستور على أن الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستقلة، تختص دون غيرها بإدارة الاستفتاءات، والانتخابات الرئاسية، والنيابية، والمحلية، بدءًا من إعداد قاعدة بيانات الناخبين وتحديثها، واقتراح تقسيم الدوائر، وتحديد ضوابط الدعاية والتمويل، والإنفاق الانتخابى، والإعلان عنه، والرقابة عليها، وتيسير إجراءات تصويت المصريين المقيمين فى الخارج، وغير ذلك من الإجراءات حتى إعلان النتيجة. وذلك كله على النحو الذى ينظمه القانون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *