أخبار دولية

هـيئة الشباب بالكويت تنظم الملتقى الثقافي للشباب العربي الأربعاء المقبل

كتبت: هناء السيد
تنظم الهـيئة ال عامة للشباب الملتقى الثقافي للشباب العربي هنا الأربعاء المقبل وذلك ضمن فعاليات الكويت عاصمة الشباب العربي التي تستضيفها البلاد حاليا والذي تزامنا معرض الكتاب بمشاركة عدد كبير من المثقفين والأدباء العرب من 11 دولة عربية وتستمر فعالياتها لمدة ثلاثة أيام.
وقال مدير عام الهيئة رئيس اللجنة المنظمة للملتقى عبدالرحمن المطيري في المؤتمر الصحفي الذي عقد هنا اليوم ان الملتقى يتضمن إقامة ثلاث مسابقات في مجالات كتابة القصة القصيرة ونظم الشعر الفصيح والفن التشكيلي إضافة إلى اقامة العديد من الندوات والمحاضرات الفكرية في فنون الأدب والشعر والفن التشكيلي وغيرها من المجالات الثقافية.
وأكد المطيري ان الملتقى يجسد دور الكويت كونها منارهً للعلم والأدب والثقافه والفنون وتعمل على تعزيز الحوار ونشر قيم الوسطيه والاعتدال موضحا ان الشباب الكويتي بما يمتلكه من رصيد ثقافي متميز قادر على صنع هذا الحدث والارتقاء به إلى مستوي عال من الابداع والتميز.
وأشار الى ان جميع المشاركين بالملتقى من الشباب المثقف يتشرف بان يكون ضيف شرف الملتقى هي الشيخة الدكتورة سعاد الصباح كونها نموذجا للشباب المعطاء والتفان بحب العمل حيث قدمت العديد من دواوين الشعر والروايات الأدبية والكتب التاريخية والتراثية.
واعتبر أن تواجد هذه القامة الأدبية مع الشباب العربي إضافة مميزة للملتقى حيث انه “بحكمة الرواد وحماس الشباب تأتي الخبرة وتنتقل المعرفة وتنوع الأعمال” مقدما شكره العميق على تلبيتها الدعوة للمشاركة في هذا الحدث الثقافي العربي .
وذكر المطيري ان الملتقى سيكون فرصة لتمكين الشباب من اكتساب مواقف و مهارات مهمة في المجالات الأدبية والثقافية والفن التشكيلي وغيرها من الفنون داعيا الشباب الكويتي المهتم بالجوانب الثقافية إلى الحضور والمساهمة في أنشطة الملتقى للاستفادة من الفعاليات المتنوعة للملتقى.
واكد ان الهيئة حريصة على تنظيم الملتقيات والمهرجانات ضمن حدث الكويت عاصمة الشباب العربي التي تسهم بتنمية الشباب العربي في اهم مجالات العمل الشبابي حيث نظمت مهرجان الكويت لمسرح الشباب العربي الشهر الفائت كما أطلقت جائزة مركز العمل الإنساني للشباب العربي سبتمبر الفائت بجانب تنظيمها هذا الملتقى.
من جانبه استعرض مدير الملتقى صلاح العرجاني اهم أنشطة الملتقى والذي سيبدأ فعالياته عقب الافتتاح بمشاركة مميزة من مؤسسة البابطین الثقافیة التي ستكرم الوفود المشاركة ثم تقام ندوة بعنوان (أقلام كویتیة) للكاتبين ریم الموسوي عبالوھاب الرفاعي.
و یدیر الحوار أمین عام رابطة الأدباء السید طلال الرمیضي.
وقال العرجاني ان اليوم الثاني سيبدأ بجولة ثقافیة للوفود العربیة المشاركة للاطلاع على فعالیات رابطة طلبة كلیة الآداب في مكتبة الكویت الوطنیة تليها
محاضرة بعنوان ( اللغة العربیة
ضرورة أم ترف فكري) يقدمها الإعلامي محمد السداني
العربي ثم ندوة عن تاریخ الفن التشكیلي یلقیھا رئیس جمعیة الفنون التشكیلیة عبدالرسول سلمان.
واشار الى ان الملتقى سيتضمن عقد حلقة نقاشیة لملتقیات القراءة والأدب بمشاركة ناديا فصیح حروف وملتقى الجلیس و منتدى المبدعین في رابطة الأدباء إضافة لعدد من الأمسيات والإصبوحات
الشعرية قبل ان يختم اليوم بإقامة یحییھا عدد من الشعراء الكويتيين و العرب.
وعن مسابقات الملتقى أوضح العرجاني ان الهيئة شكلت لجان تحكیم تضم كوكبة من الأكاديميين والمختصين حيث يرأس الدكتور سلميان الشطي استاذ الادب والنقد بجامعه الكويت لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة بينما يرأس
الدكتور عبدالله المهيني استاذ الشعر العربي في جامعه الكويت مسابقة الشعر العربي بينما سيتصدى امين صندوق الجمعية الكويتيه للفنون التشكيلية الفنان سالم الخرجي مسابقة الفن التشكيلي فيما تعلن نتائجها في ختام المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *