أخبار الرياضة

قرعة كأس العالم 2018 تعيد 20 مواجهة للحياة مرة أخرى

 

أسفرت القرعة النهائية لمونديال كأس العالم روسيا 2018، الجمعة الماضى، عن تكرار 20 مواجهة سابقة، بالرغم من انضمام منتخبين جديدين للعرس الكروى الذى سينطلق فى يونيو المقبل.

المجموعة الثانية: البرتغال، إسبانيا، المغرب، إيران

التقى البرتغال مع نظيره الإيرانى فى نسخة مونديال كأس العالم ألمانيا 2006، وسجل كريستيانو رونالدو، ابن الحادية والعشرين آنذاك، هدفاً متأخراً من ضربة جزاء ليضمن فوز البرتغال على المنتخب الإيرانى فى منافسات المجموعة الرابعة، وسيتطلّع صاحب لقب جائزة أفضل لاعب فى العالم لتكرار ذلك الإنجاز عندما تلتقى البرتغال مجدداً بنفس الخصم الآسيوى الذى يدير دفّته المدرب البرتغالى كارلوس كيروش، فى مدينة سارانسك 25 يونيو 2018.

البرتغال وايران
البرتغال وايران

وستشهد المجموعة نفسها، تكرار لقاء المغرب مع البرتغال الذى أقيم فى المكسيك عام 1986، وكان المنتخب المغربى قد سجل أشهر انتصاراته بتاريخ مشاركاتها فى كأس العالم على حساب البرتغال، عندما تغلّب أسود الأطلس بنتيجة 3-1 وتربعوا على صدارة ترتيب المجموعة السادسة الصعبة، وأنهت البرتغال المنافسات متذيلة ترتيب المجموعة، أما الموقعة الأحدث بين أطراف هذه المجموعة، فقد جمعت بين البرتغال وإسبانيا فى دور الستة عشر من جنوب أفريقيا 2010. وعندها ضربت أسبانيا موعداً لمواجهة الباراجواي في ربع النهائي عبر التغلب على البرتغال بهدف يتيم في كايب تاون بفضل تسديدة ديفيد فيا في الدقيقة 63 من عمر اللقاء.

المجموعة الثالثة: فرنسا، أستراليا، بيرو، الدنمارك

يسود بين الدنمارك وفرنسا إحساس بتكرار الزمن، بالنظر إلى أن الفريقين سيلتقيان للمرة الثالثة فى مرحلة المجموعات، وبالتحديد للمرة الثالثة فى آخر مباريات الدور الأول، ففى فرنسا 1998 فاز منتخب الديوك بهدفين لهدف، بينما تغلب ممثل اسكندنافيا على فرنسا فى النسخة التالية من العرس الكروى العالمى فى كوريا الجنوبية.

فرنسا والدنمارك
فرنسا والدنمارك

المجموعة الرابعة: الأرجنتين، أيسلندا، كرواتيا، نيجيريا

سيشهد مونديال روسيا 2018 فصلاً جديداً من المواجهات الأكثر تكراراً فى تاريخ كأس العالم وهى تلك التى تجمع الأرجنتين ونيجيريا، حيث ستكون هذه المرة الخامسة التى يلتقى فيها هذان المنتخبان بهذا المحفل الكروى العالمى، ولا  شكّ أن نسور نيجيريا غير سعيدة جداً بهذا نظراً لكون ممثلى أفريقيا تعرّضوا للهزيمة على يد نفس المنتخب في المواجهات الأربع الماضية، ودائماً بهامش هدف واحد (2-1 في 1994، 0-1 في 2002، 0-1 في 2010 و 2-3 في 2014). في المواجهة الأحدث في مدينة بورتو أليجري البرازيلية، سجّل ليونيل ميسى هدفين فى الشوط الأول ليقود بلاده للفوز بنتيجة 3-2.

الارجنتين ونيجيرياد
الأرجنتين ونيجيريا

المجموعة الخامسة: البرازيل، سويسرا، كوستاريكا، صربيا

التقى منتخبا البرازيل وكوستاريكا مرتين سابقاً فى كأس العالم، فى أحدثها كان مدرب كوستاريكا، أوسكار راميريز، يلعب فى صفوف الفريق الذى سقط أمام منتخب السامبا بهدف دون رد في إيطاليا 1990، أما سويسرا والبرازيل فقد تواجهتا سابقاً بمباراة انتهت بالتعادل 2-2 سنة 1950، وقد أنهت البرازيل نسخة ذلك العام بمركز الوصيف.

البرازيل وكوستاريكا
البرازيل وكوستاريكا

المجموعة السادسة: ألمانيا، المكسيك، السويد، كوريا الجنوبية

تفرض هذه المجموعة نفسها باعتبارها تضمّ أكثر المواجهات المكررة بتاريخ البطولة الكروية الأهم فى العالم على مستوى المنتخبات، ويمكن وصف المنتخب الألمانى من هذه الزاوية بأنه “مُفسد الاحتفالات” بالنظر إلى أن نجم الماكينات مايكل بالاك أنهى المشوار الرائع للمنتخب الكورى الجنوبى مستضيف البطولة فى نصف نهائى نسخة 2002. أما فى المكسيك 1986، فكان نفس السيناريو بإقصاء أصحاب الأرض بنتيجة ركلات الترجيح فى ربع النهائى.

يُذكر أنه فى نسختى البطولة، احتلت ألمانيا مركز الوصيف، أما فى نسخة 1998 فقد أقصى المنتخب الألمانى مجدداً نظيره المكسيكى بهدفين متأخرين سجلهما يورجن كلينسمان وأوليفر بيرهوف فى لقاء شهد قلب الألمان تأخرهم إلى فوز بنتيجة 2-1 في مونبلييه.

المانيا وكوريا
المانيا وكوريا

أما تاريخ مواجهات السويد أمام خصوم من نفس المجموعة فيعود لسنة 1934 عندما تعرّضت للهزيمة على يد المنتخب الألمانى بنتيجة 2-1 في إيطالياً. وفى نسخة 1958، نجح المنتخب السويدى صاحب الأرض والضيافة بالتغلب على المكسيك 3-0 في أولى مبارياته، ومن ثم على نظيره الألماني بنتيجة 3-1، قبل أن يخسر موقعة النهائى على يد البرازيل.

المجموعة السابعة: بلجيكا، بنما، تونس، إنجلترا

لا شكّ أن أى عاشق لكرة القدم سيتمنى تكرار إثارة المواجهة الماراثونية بين إنجلترا وبلجيكا التى جمعتهما فى مدينة بازل فى نسخة سويسرا 1954، وانتهت أولى مباريات المجموعة الرابعة بتعادل عريض بأربعة أهداف لمثلهما فى لقاء ندّى شهد نجاح ثلاثة لاعبين بتسجيل ثنائية شخصية. أما المواجهة الأخرى الوحيدة بينهما ضمن إطار منافسات كأس العالم فتعود لنسخة 1990 عندما تغلّبت إنجلترا على بلجيكا فى دور الستة عشر بهدف يتيم أتى في الدقيقة 119 بتوقيع ديفيد بلات. وفى حال كرر التاريخ نفسه، فستشهد مدينة كالينينجراد موقعة ندية بين هذين الفريقين بتاريخ 28 يونيو 2018.

انجلترا وتونس
إنجلترا وتونس

وكما كان عليه الأمر سنة 1998، سيخوض منتخبا إنجلترا وتونس مباراتهما الأولى فى البطولة سوية. وفي فرنسا، كانت الغلبة لمنتخب الأسود الثلاثة على نسور قرطاج بهدفين نظيفين. وفي ذلك اللقاء في مدينة مرسيليا كان المدرب الحالي للمنتخب الإنجليزي، جاريث ساوثجيت، ضمن التشكيلة الأساسية لمنتخب بلاده.

المجموعة الثامنة: بولندا، السنغال، كولومبيا، اليابان

لا يتطّلب الأمر من منتخبى اليابان وكولومبيا العودة كثيراً بالزمن إلى الوراء لتذكر المواجهة السابقة بينهما في كأس العالم. فقد تواجه الفريقان في موقعة ممتعة على ملعب مدينة كويابا في البرازيل 2014 تألق فيها ممثل أمريكا الجنوبية وفاز بنتيجة عريضة 4-1، بحيث ظفر ببلوغ أدوار خروج المغلوب وأقصى ممثل آسيا عن البطولة.

اليابان وكولومبيا
اليابان وكولومبيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *