الأقتصاد

نمو قوى للوظائف الأمريكية فى نوفمبر.. والأجور ترتفع

زاد نمو الوظائف الأمريكية بوتيرة قوية فى نوفمبر وارتفعت الأجور مما يرسم صورة لاقتصاد متين يقول المحللون إنه لا يحتاج إلى تحفيز مالى من النوع الذى يقترحه الرئيس دونالد ترامب.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية اليوم الجمعة، أن عدد الوظائف فى القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة زاد 228 ألف وظيفة فى ظل ارتفاعات واسعة النطاق فى التوظيف مع إنحسار آثار الاختلالات الناتجة عن الأعاصير فى الآونة الأخيرة. وجرى تعديل بيانات أكتوبر لتظهر أن الاقتصاد أضاف 224 ألف وظيفة بدلاً من 261 ألف وظيفة فى التقديرات السابقة.

وتلقى ارتفاع الوظائف فى أكتوبر الدعم من عودة آلاف الموظفين الذين نقلوا من مواقعهم بصورة مؤقتة بسبب الإعصارين هارفى وإرما إلى أعمالهم. وتقرير نوفمبر كان أول قراءة خالصة من التأثيرات الإستثنائية منذ العاصفتين اللتين أثرتا على بيانات الوظائف لشهر سبتمبر.

وارتفع متوسط أجر الساعة خمسة سنتات أو 0.3 % فى نوفمبر بعد إنخفاضه 0.1 % فى الشهر السابق. وتلك أكبر زيادة فى خمسة أشهر. ورفع ذلك الزيادة السنوية فى الأجور إلى 2.5 % من 2.3 % فى أكتوبر.

 

واستقر معدل البطالة دون تغير يذكر عند 4.1 % وهو أدنى مستوى فى 17 عاماً فى ظل زيادة فى حجم قوة العمل. وكان اقتصاديون، استطلعت “رويترز” آراءهم توقعوا أن ترتفع الوظائف بواقع 200 ألف وظيفة الشهر الماضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *