المجتمع

بعد اشتراط زوجة صفع زوجها على وجهه قبل العودة إليه.. انتهى عصر سى السيد وراح زمن الخلافات الزوجية الجميل.. استشارى نفسى: شخصية الزوجة القوية هى السبب.. وخبيرة علاقات أسرية تقدم 5 نصائح لعدم الوصول لتلك المرحلة

تحدث خلافات كثيرة فى أى علاقة زوجية شد هنا وجذب هناك أمور تحل بسهولة وأخرى يلجأ أحد الطرفين فيها للجهات القضائية، تختلف الأسباب وتأتى شروط الصلح أكثر غرابة، واحدة من تلك النماذج ما قامت به إحدى الزوجات بشرط “صفع زوجها على وجهه أمام أهله” وذلك للموافقة على العودة إليه والتنازل عن دعوى الخلع التى رفعتها ضده.

خلافات زوجيةخلافات زوجية

تبحث فى كواليس تلك الدعوى لتجد أن الزوج “ح.أ” يقف أمام محكمة الأسرة بالدقى ليحكى تفاصيل مشكلته مع زوجته التى هربت وسرقت كل ممتلكاته ورفعت ضده دعوى قضائية للخلع، فبعد أن نشبت بينهما الخلافات لسنوات طويلة، تطور الأمر لأن يصل إلى حد الكلمات الجارحة والتطاول بالأيدى، حتى ضربها أمام أهله، ليفاجأ بأنها تشترط عليه الصفع على وجهه أمام عائلته عقاباً له على تعنيفها أمامهم، وهو ما دفعه هو الآخر لإقامة دعوى النشوز.

لكن أيًا كانت نتيجة تلك القضية، ونهاية ذلك الخلاف، إلا أنه أمر يستدعى الوقوف عنده والتدبر فيما حدث فى تغيرات فى مفاهيم الزوجة، وما السبب خلف ذلك الشرط الغريب.

صورة ارشيفيةخلافات زوجية

وفى ذلك يقول الاستشارى النفسى أحمد سعيد، لـ”اليوم السابع”، إنه من الواضح أن ذلك هو أسلوب التعامل بين الزوج والزوجة، وهو أسلوب يعتمد على “الندية”، مضيفًا أنه من الممكن أن تكون الزوجة هى صاحبة الكلمة العليا فى تلك العلاقة الزوجية وهو ما دفعها للإقبال على مثل ذلك الشرط، بأن تهين زوجها بالصفع على وجهه حتى ترجع له وتتنازل عن القضية.

صورة أرشيفيةخلافات

واستكمل أن خبراء العلاقات الأسرية دائمًا ما ينصحون بالتعامل الهادئ والنقاش الأسبوعى، وتقييم العلاقة الزوجية لعدم تطور الأمور لمثل تلك المرحلة، أما عن نظرة الزوجة لزوجها إذا ما وافق على تلبية شرطها يقول الاستشارى النفسى إن مثل تلك الشخصية التى تشبه شخصية الزوجة من الممكن ألا يكون شيئًا مهمًا لديها أن تحافظ على كرامة زوجها، وهذا وضح من خلال تفاصيل الخلافات التى حدثت بينهما.

خلافات زوجية1خلافات زوجية

لكن هذا الأمر يعتبر شأنًا غريبًا فى مسار العلاقة الزوجية الصالحة، والجو الأسرى المستقر، وحتى تتجنب الوصول لتلك المرحلة فى الحياة الزوجية تقدم لكِ خبيرة العلاقات الأسرية أميرة كامل 5 نصائح:

صورة أرشيفية1خلافات

1- الاختيار الصحيح لشريك الحياة منذ البداية، والحرص على اختيار النموذج الذى يقدر على عبور مواقف الحياة العصيبة معكِ.

2- إذا شعرتِ بوجود خلاف بينك وبين زوجك عليكِ اللجوء للحلول التى تحافظ على هدوء واستقرار الأسرة.

3- لا تسمحى من بداية العلاقة لحدوث مشادات كلامية تصل للتعدى بالضرب فى أحيان كثيرة، لأن بداية ذلك الطريق تؤدى لهدم الأسرة لا محالة.

4- إدراك حقوقك وواجباتك جيدًا، والحرص على تقديم الواجبات أولًا ثم يأتى بعدها أخذ الحقوق على مختلف الجوانب.

5- ضعى أبناءك نصب عينيك، وادركى جيدًا أن علاقة الأب والأم تحفر فى ذاكرة الأبناء وتشكل حالتهم النفسية، لذا عليكى الحفاظ على شكل العلاقة وخروجها فى إطار من الاحترام والمودة، خاصة أمام الأبناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *