أخبار مصر

تنمية حلايب على أجندة الأوقاف.. تتضمن إنشاء 100 منزل مجانًا للأهالى

تولى وزارة الأوقاف مثلث حلايب وشلاتين أهمية كبرى، حيث تنفذ حزمة من الإجراءات لتنمية المنطقة، منها إنشاء 100 منزل هدية لأهالى حلايب من الموارد الذاتية للوزارة.

وزير الأوقاف على رأس قافلة دعوية
الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أكد إقامة عدد من الفعاليات الدعوية المكثفة هذا الأسبوع بإقامة عدد من الندوات بحلايب وشلاتين ومسجد سيدى أبى الحسن الشاذلى، وسيتم عقد ندوة كبرى عن الانتماء الوطنى بمدينة حلايب وسيكون وزير الأوقاف على رأس القافلة الدعوية ويؤدى خطبة وصلاة الجمعة بمدينة حلايب والتى سينقلها التليفزيون المصرى والإذاعة المصرية.

وأضاف، أنه تقرر إرسال قافلة شهرية من عشرة علماء ترسلهم الأوقاف إلى منطقة حلايب وشلاتين وأبى رماد، ويجرى الإعداد لقافلة دعوية كبرى، وقد أكد الوزير استمرار وتكثيف هذه القوافل فى جميع ربوع مصر وبخاصة للقرى والنجوع والكفور والمناطق الحدودية.

إهداء أهالى حلايب 100 منزل
وتابع وزير الأوقاف: “أنه تم إنشاء مجموعة من المساجد “عمارة وإنشاءً” بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر فى حلايب وشلاتين فى الفترة السابقة، كما تم تنفيذ مجزر بأحدث الإمكانيات يعمل لخدمة المواطنين بالمحافظة، وسيتم افتتاحه فى الربع الأول من 2018، مضيفًا أن الدولة تقوم بجهد كبير لتنمية حلايب وشلاتين، وستساهم وزارة الأوقاف فى تنفيذ 100 منزل فى مدينة حلايب لمساعدة الأهالى فى تلك المناطق، مؤكدًا: “100 بيت بالكامل هدية تمليكًا لأهالى حلايب من وزارة الأوقاف، وستقوم الدولة بتوفير الأرض والمرافق، ونحن سندفع تكاليف البناء لهيئة المجتمعات العمرانية فى البحر الأحمر لإنشاء المنازل بتكلفة 25 مليون جنيه”، مشيرًا إلى أن هناك أنشطة دعوية مكثفة لخدمة المواطنين فى مدينة حلايب المصرية لدعم الوحدة الوطنية.

من جانبه، قال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى لوزارة الأوقاف، إن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف دائمًا يزور المحافظات ولم يترك محافظة إلا وزارها خصوصًا المحافظات الحدودية مثل حلايب وشلاتين وليست المرة الأولى التى يزورها الوزير، وسيصلى بها صلاة الجمعة خطيبًا، وسيلقى محاضرة مساء يوم الخميس بمسجد سيدى أبى الحسن الشاذلى.

توزيع 500 بطانية على أهالى حلايب
وأضاف، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن هناك قافلة دعوية تضم قيادات الأوقاف لإلقاء الدروس الدعوية، وسيتم توزيع 500 بطانية على أهالى حلايب وستقوم الوزارة بإنشاء 100 بيت مهداة من وزارة الأوقاف لحلايب.

من ناحية أخرى، أعلنت الهيئة الوطنية للإعلام أنها ستقوم بنقل شعائر صلاة الجمعة المقبلة من حلايب وشلاتين، وذلك فى إطار الرسالة التى يقوم بها الإعلام الوطنى بالاهتمام للوصول إلى كل ربوع مصر، ومن المقرر بث برنامج تليفزيونى وإذاعى أسبوعيًا من حلايب وشلاتين.

برنامج لأهالى حلايب وشلاتين
وأكدت الهيئة، أن هذا التوجه لبث برامج من منطقة حلايب وشلاتين يأتى فى إطار دورها لتعزيز روح الانتماء بالوطن، والدعم الإعلامى المتواصل لأهالينا فى هذا الجزء العزيز من أرض مصر.

الجدير بالذكر، أنه فى يوم 18 فبراير 2014 قررت الحكومة المصرية تحويل حلايب إلى مدينة، وحلايب تقع بالجزء الجنوبى الشرقى من جمهورية مصر العربية بمساحة 20,580 كم2، وتبعد 1300 كيلو متر من القاهرة، وتضم ثلاث بلدات كبرى هى حلايب وأبو رماد وشلاتين، وتابعة لمحافظة البحر الأحمر.

ويعد مركز شلاتين أحد مراكز مدينة حلايب التابعة لمحافظة البحر الأحمر، والتى تتميز بالثروة السمكية، وتضم فى الجنوب الشرقى جبل علبة، وكذلك تتميز بخصوبة أراضيها التى تعتمد فى ريها على كل من المياه الجوفية ومياه الأمطار.

يوجد بمدينة شلاتين 5 قرى:

قرية أبو رماد: 125 كم جنوب مدينة شلاتين.

مدينة حلايب: 165 كم جنوب مدينة شلاتين.

قرية رأس الحداربة: 22 كم جنوب قرية حلايب.

قرية مرسى حميرة: 40 كم شمال شلاتين.

قرية أبرق: 90 كم غرب قرية مرسى حميرة.

ويوجد بمنطقة حلايب محمية طبيعية وهى محمية “جبال علبة” بمنطقتى أبرق والدنيب على الشريط الساحلى للبحر الأحمر، وأيضاً محمية وادى الجمال شمال مدينة الشلاتين، وتلك الأراضى الواسعة قابلة للاستزراع فى ظل توفير المياه الجوفية والأمطار لرى الزراعات.

كما تحتوى منطقة حلايب وشلاتين على كميات ضخمة من الذهب، أهمها منطقة ميسبة وغرب جبل أورجيم، ويعد جبل الأنبط بشلاتين من أغنى الجبال التى تحوى كميات هائلة من الذهب، كما تم اكتشاف مناجم فحم والعديد من الثروات المعدنية التى ستستخرجها الدولة فى القريب العاجل، بالإضافة إلى اكتشاف نحو 16 بئر بترول بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *