أخبار دولية

السلطات الأمريكية تتهم رجل أعمال برشوة مسؤول روسى للفوز بعقود شحن يورانيوم

اتهمت السلطات الأمريكية رجل أعمال من ولاية ماريلاند برشوة مسؤول روسى فى مسعى منه للفوز بعقود لشحن اليورانيوم إلى الولايات المتحدة.

ووجه المدعون الأمريكيون اتهامات بغسل الأموال ورشوة شخص أجنبى والاحتيال الإلكترونى لمارك لامبرت (54 عاما) فى محكمة اتحادية فى جرينبيلت بماريلاند، وقال وليام سوليفان محامى لامبرت خلال جلسة قبل المحاكمة إن موكله ينفى هذه المزاعم ويعتزم الطعن عليها.

ويزعم المدعون أن لامبرت، الرئيس المشارك السابق لشركة ترانسبورت لوجيستيكس إنترناشونال للشحن ومقرها ماريلاند، قدم رشوة لمسؤول بقطاع الطاقة الروسى عن طريق سلسلة من الشركات الوهمية فى قبرص ولاتفيا وسويسرا مقابل عقود لشحن وقود نووى إلى الولايات المتحدة.

ويجرم قانون الممارسات الفاسدة فى المعاملات الخارجية الأمريكى تقديم شركات رشا لمسؤولين فى الخارج للفوز بأعمال، ولم يرد مديرون تنفيذيون بشركة ترانسبورت لوجيستيكس إنترناشونال على طلبات بالتعليق.

وثمة اتفاق منذ عقود بين واشنطن وموسكو يقضى بتحويل اليورانيوم من مخزونات روسيا النووية إلى وقود للاستخدامات المدنية ثم يشحن إلى الولايات المتحدة لاستخدامه فى محطات الطاقة المدنية.

وهذه الاتهامات هى أحدث فصل فى تحقيق اتحادى واسع فى الفساد شمل مبيعات روسية من اليورانيوم فى الولايات المتحدة.

وفى 2015 أصدر قاض من ماريلاند حكما على المسؤول الروسى الوارد اسمه فى القضية، وهو فاديم ميكيرين المدير العام السابق بشركة روس أتوم المملوكة للدولة، بالسجن أربع سنوات فى تهم غسل أموال متصلة بالرشا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *