منوعات

اتفرج واتسلى.. الإعلانات تفتح الشهية على الوجبات غير الصحية

أكدت دراسة طبية أن إفراط المراهقين فى مشاهدة الإعلانات التليفزيونية لأكثر من 3 ساعات يوميًا يجعلهم أكثر عرضة للإقدام على الوجبات السريعة الخفيفة وغير الصحية ذات السعرات الحرارية، مثل رقائق البطاطس، والبسكويت والمشروبات الغازية عالية السكريات.

وأشارت النتائج المتوصل إليها إلى أن مشروبات الطاقة المشروبات الغازية عالية السكريات والوجبات السريعة ورقائق البطاطس كانت الأعلى استهلاكًا بين المراهقين الذين يشاهدون التليفزيون لساعات طويلة.

واستطلع الباحثون 3348 شابًا فى المرحلة العمرية ما بين 11 – 19 عامًا فى المملكة المتحدة، ولوحظ أنه عند مشاهدة المراهقين للتليفزيون بصورة منتظمة ترتفع معدلات استهلاك الوجبات السريعة بصورة كبيرة بينهم.

كما وجد الباحثون أن المراهقين الذين قالوا إنهم يشاهدون بإنتظام البرامج التلفزيونية مع الإعلانات كانوا أكثر عرضة بمعدل الضعفين (بواقع 139 %) لشرب المشروبات الغازية، مقارنة مع المراهقين الذين لا يشاهدون التلفزيون والإعلانات التجارية بمعدلات مرتفعة والتى قد تصل إلى 65% فقط.

وقال الدكتور جيوتسنا فوهرا، أستاذ التغذية فى كلية الطب جامعة “لندن”، “تعد النتائج المتوصل إليها دليلًا قويًا على أن الوجبات السريعة يمكن أن تزيد من اندفاع المراهقين نحو تتناول الطعام، خاصة الوجبات السريعة”، وشددت النتائج على أن الحد من التسوق التليفزيونى غير المرغوب فيه يمكن أن يساعد على وقف مشكلة البدانة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *