أخبار مصررئيسية

أستاذ قانون دستورى: السيسي رئيسا للجمهورية لحين انتهاء ولايته طبقا للدستور

قال الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستورى وعضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو رئيس الجمهورية حتى انتهاء فترة ولايته، ولا يعنى إعلان ترشحه لدورة ثانية فى الانتخابات الرئاسية أى تغير فى هذا الموقف.
وأضاف فى تصريح لـ “اليوم السابع”، أن الدستور نص فى المادة (140) منه على:  “يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة. وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوما على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة”.
وهو ما يعنى أن الدستور نص على أن الرئيس لابد أن يكمل مدته الرئاسية الأربع سنوات لنهايتها، وتابع فوزى، الرئيس السيسى أعلن ترشحه للرئاسة مرة ثانية هذا حقه ولا ينتقض من منصبه فى شىء فهو رئيس الجمهورية حتى انتهاء ولايته وإن كان مرشحا فى الانتخابات.
كان قد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية، الجمعة الماضية، خلال مؤتمر حكاية وطن الذى كان يعرض الإنجازات خلال الفترة الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *