المحافظات

صور.. معرضان للآثار المكتشفة فى مقابر دراع أبو النجا بمتحف الأقصر

شهدت محافظة الأقصر تنظيم فعاليات معرضين مؤقتين للآثار المصرية يضمان عددا من القطع الأثرية نتاج أعمال حفائر البعثتين الأثريتين المصرية والسويسرية لعام 2017 العاملتين بمنطقة دراع أبو النجا بالبر الغربى، وسط إقبال من السائحين الأجانب وقيادات الآثار المصرية خلال زيارتهم للمتحف.

ومن جانبه صرح الدكتور محمد عبد العزيز مدير آثار مصر العليا أن المعرضين يساعدان فى تنشيط الحركة السياحية بعرض القطع الآثرية التاريخية المكتشفة فى مقابر دراع أبو النجا بالبر الغربى، لتأكيد أن الحضارة المصرية الفرعوينة مازالت غنية بالاكتشافات التى تخرج سنوياً من باطن جبال البر الغربى.

ومن جانبها قالت إلهام صلاح الدين رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار إن الوزارة حريصة كل الحرص على إقامة تلك المعارض المؤقتة من حين لآخر بمختلف المتاحف المصرية على مستوى الجمهورية، ما يسهم فى جذب السياح المصريين والأجانب على حد سواء لزيارتها والتمتع بمشاهدة كل ما هو جديد فى مجال الآثار وآخر المكتشفات الأثرية.

وأعربت إلهام صلاح عن كامل تقديرها لمختلف البعثات الأثرية العاملة فى مصر لاهتمامها بالمشاركة فى مثل هذه المعارض، حيث إنها تثرى المتاحف خلال فترة عرضها بإضافته قطع جديدة، خاصة أنها تدخل فى سياق العرض المتحفى طبقا للموضوع والفترة التاريخية التى يعود إليها القطع الأثرية التى يضمها المعرض.

وأكدت إلهام صلاح الدين أن إقامة معرضين مؤقتين بمتحف الأقصر فى هذا التوقيت يأتى بالتزامن مع بدء موسم سياحى جديد تشهد فيه محافظة الأقصر نشاطا سياحيا ملحوظا، سيعمل بشكل كبير فى نجاحهما وتشجيع السائحين على زيارة المتحف وهو ما تهدف إليه الوزارة فى الفترة الحالية، هذا ومن المقرر أن يستمر المعرضان لمدة ثلاثة أشهر.

وأشارت إلهام صلاح الدين إلى أن المتحف المصرى بالتحرير والمتحف القومى بالإسكندرية ومتحف الأقصر كانوا قد استضافوا خلال الآونة الأخيرة عددا من المعارض المؤقتة أقامها قطاع المتاحف بشكل تنظيمى، بحيث يتم عرض نتاج البعثات العاملة فى الوجه البحرى والإسكندرية بالمتحف القومى، أما بعثات الجنوب فيتم عرض نتاج حفائرها بمتحف الأقصر، ويستضيف المتحف المصرى المعارض المؤقتة ذات الصلة بمحافظة القاهرة وأحيانا خارجها.

متحف الأقصر يشهد تنظيم معرضين للآثار المكتشفة فى مقابر دراع أبوالنجامتحف الأقصر يشهد تنظيم معرضين للآثار المكتشفة فى مقابر دراع أبو النجا

اقبال السياح على مشاهدة القطع الفرعونية بالمعرضينإقبال السياح على مشاهدة القطع الفرعونية بالمعرضين

جانب من تنظيم المعرضين داخل متحف الاقصرجانب من تنظيم المعرضين داخل متحف الأقصر

متحف الاقصر يستضيف اثار دراع ابوالنجا الفرعونيةمتحف الأقصر يستضيف آثار دراع أبو النجا الفرعونية

قيادات اثار الاقصر والمتاحف خلال تنظيم المعرضينقيادات آثار الأقصر والمتاحف خلال تنظيم المعرضين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *