أخبار دولية

وزير الصحة اليمني يطالب بدعم عربي لمواجهة الاوضاع الصحية في بلاده

هناء السيد

دعا وزير الصحة اليمني ناصر باعوم الدول العربية ، لتقديم الدعم الصحي لبلاده التي تعاني اوضاعا صحية كارثية بسبب ما تشهده من صراع جراء الانقلاب الحوثي الذي تدعمه ايران .
جاء ذلك خلال كلمة الوزير اليمني امام اعمال الدورة ال49 لمجلس وزراء الصحة العرب الذي انطلقت اعماله اليوم بمقر الجامعة العربية برئاسة الاردن
وقال باعوم ان الصراع في اليمن ادى الى نتائج كارثية في القطاع الصحي حيث يفتقد 16 مليون شخص للرعاية الصحية ، وهناك 1.5 مليون طفل يعانون سوء التغذية ، كما ان 50 بالمائة من المرافق الصحية مغلقة جزئيا او كليا ، و17 مليون شخص يعانون انعدام الامن الغذائي .
ولفت باعوم الى ان المنطقة تشهد حروبا ونزاعات خلفت اعدادا متزايدة من الضحايا ، كما اصبح من الصعب تقديم الرعاية الصحية الا في الحدود الدنيا ، بالاضافة الى وجود عقبات تتعلق بنقص مياه الشرب او تقديم الخدمات كالكهرباء و غيرها، وكذلك انتشار الامراض والاوبئة التي اودت بحياة الملايين .
واشاد بالدعم الصحي والانساني الذي قدمته بعض الدول العربية لبلاده خاصة الامارات والسعودية والكويت.

ودعا وزير الصحة اليمني رئيس الدورة السابقة لمجلس وزراء الصحة العرب ، لتضافر الجهود واستغلال الامكانيات وتطوير الآليات لتحسين وتجويد القطاع الصحي عربيا ، معربا عن تطلعه لتعاون عربي حقيقي للتصدي للتحديات في هذا القطاع
وحث باعوم الدول العربية على المشاركة الفاعلة باللجان الفرعية للمجلس وتفعيل القرارات الصادرة عنه .

من جهته اكد محمود الشياب وزير الصحة الاردني رئيس الدورة الجديدة ال49 لمجلس وزراء الصحة العرب اهمية الاجتماع لافتا الى انه ينعقد في ظل ظروف صعبة بالغة الحساسية تمر بها المنطقة العربية القت بظلالها على الجوانب الصحية والاجتماعية للدول العربية ودول الجوار .
ودعا الوزير الاردني لتعزيز العمل العربي المشترك وتكاتف الامكانيات للنهوض بالقطاع الصحي والنأي بالصحة عن الظروف الصعبة التي تشهدها المنطقة ، والعمل على تحقيق التكامل العربي في مجال صناعة الدواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *