الأدب

مادلين طبر | بكلية اللغة والإعلام الأكاديمية العربية ( ندوة فنية وثقافية )

هناء السيد

استضافت كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالقاهرة، مساء اليوم الثلاثاء ، الفنانة اللبنانية مادلين طبر والمخرج كمال عبد العزيز، في ندوة فنية ثقافية، تحت إشراف الدكتوره عزة أحمد هيكل، عميد الكلية، ضمن فعاليات الموسم الثقافي.

تحدثت الفنانة مادلين طبر بالندوة عن نفسها مؤكدة أنها خريجة كلية الإعلام قسم الإعلان و العلاقات العامة ودرست لمده عام دراسات عليا في جامعة أجنبية.
وأكدت انها بدأت مشوارها الفني بالعمل في الإذاعة والتليفزيون في لبنان، كما عملت كصحفية في مجلة ، ثم دخلت في التمثيل في العديد من الأفلام السينمائية في لبنان، ومنها انتقلت للعمل مع الفنان السوري دريد لحام في فيلم كفرون، بينما أتت شهرتها الواسعة عندما شاركت في بطولة الفيلم التليفزيوني الطريق إلى إيلات، وبرصيدها عدد كبير من المسلسلات والأفلام الحاصلة على العديد من الجوائز.

كما تحدثت ” مادلين ” عن أهميه توظيف الضوء أثناء التصوير فهو عنصر هام في التصوير السينمائي، وذلك لأنه يؤثر إلى حد كبير على الصور التي تلتقطها الكاميرات. وإضافة إلى ذلك، فإن الإضاءة تؤثر على المشاعر التي يتتم نقلها أثناء المشاهد. وهنالك لكل فليم مدير للتصوير والذي تكون مهمته صناعة المؤثرات الضوئية وحسب ما يشترطه المخرج.

وأضاف الأستاذ كمال عبد العزيز أن الإضاءة تلعب في صناعة الأفلام دورا هاما في التقاط المشاهد السينمائية أو الفيديو. وبشكل عام، فإن مدير التصوير يعمل مع مشغلي الكاميرات وفريق الإضاءة لضمان تحقق الرؤية الكلية المطلوبة. ويمكن استخدام الإضاءة بعدة طريق، والتي غالبا ما تعزز أحداث المشاهد التي يراد إظهارها، وبشكل مرئي بصري، وهناك طرق حيث يمكن للإضاءة أن تعزز من القصة، وذلك من خلال التمثيل البصري أو تعزيز الحركات في المشاهد.

وأضاف الأستاذ كمال عبد العزيز انه في حالة قلة ميزانية العمل الفني يجب علي المصور التعود في العمل علي الضوء المتاح. فهناك أوضاع كثيره من الممكن استغلال الضوء فيها بصورة مثلى، و قام الاستاذ كمال بشرح العديد من الأمثلة و النماذج أمام الطلاب في كيفية توزيع الضوء و تسليط الكاميرا علي الكدر الذي يوجد فيه الممثل أو المذيع، وأشارت إلى أهمية مشاركة الطلاب في مثل هذه النوات لتبادل الخبرات الثقافية و الفنية .

وفي نهاية اللقاء قامت الكلية بتكريم الفنانة مادلين طبر والأستاذ كمال عبد العزيز كما توجهت الفنانة مادلين بالشكر لإدارة كلية اللغه والإعلام بالاكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا متمنية لهم النجاح و التوفيق في حياتهم العلمية و العملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *