أخبار دولية

الجامعة العربية تؤكد اهمية تعزيز دور المجتمع المدني وتمكينه من لعب دور الشريك الفاعل للحكومات

هناء السيد

اكدت جامعة الدول العربية ، اهمية الشراكة بين الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص باعتبارها السبيل الوحيد لتحقيق اهداف التنمية المستدامة ، مشددة على اهمية الدور الهام والبارز الذي يمكن ان تقوم به مؤسسات المجتمع المدني في ظل التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة العربية .

جاء ذلك خلال كلمة الامانة العامة للجامعة العربية ، اليوم الاثنين، امام احتفالية توزيع جوائز مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة والتي القتها السيدة رحيمة الفقي بادارة منظمات المجتمع المدني ، اليوم بمقر الجامعة العربية .

واكدت اهمية الاحتفالية والتي تمثل نقطة انطلاق للشبتب العربي نحو ترسيخ الانتماء والاعتزاز بالوطن وتوحيد الصف لتحقيق الغاية المنشودة وهي اعداد كوادر شبابية قادرة على دفع عجلة العمل العربي المشترك للامام ومؤهلة لقيادة الدول العربية في المستقبل .

ونوهت بالتعاون المشترك بين الجامعة العرببة ومجلس الشباب العربي بهدف دعم ومساندة الشباب العربي في كافة المجالات التنموية وتقديم التوعية والتثقيف للشباب العربي وتحفيزه على المشاركة لتحقيق اهداف القومية العربية .

واكدت اهمية تفعيل دور الشباب في بناء المستقبل الذي تتحقق فيه القيم الانسانية .

ولفتت الى حرص الجامعة العربية على تكثيف جهودها وانشطتها لتعزيز وتقوية دور المجتمع المدني وتمكينه من لعب دور الشريك الفاعل للحكومات العربية في عملية التنمية المستدامة من اجل احداث التغيير المنشود في مجالات التنمية المجتمعية ، موضحة انه تم تتويج هذه الجهود في فبراير 2016 باطلاق العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني لعام 2016-2026 بهدف خلق منصة تشاركية وبيئة مناسبة لبناء آلية ناجحة بين منظمات المجتمع المدني العربية والحكومات العربية والمنظمات الاقليمية والدولية لتعزيز وتمكين منظمات المجتمع المدني من القيام بادوارهم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة بجانب الحكومات العربية .
واعلنت فوز 36شابا وشابة من ثلاثة عشر دولة عربية في عدة مجالات منها الفني والادبي و التطوعي والبحث العلمي والرياضة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *