أخبار مصر

وفد برئاسة نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي يطلع أبو الغيط على التحضيرات لمؤتمر إعمار بني غازي

هناء السيد

أطلع وفد ليبي برئاسة على القطراني نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي اليوم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط على جهود اتحضير لمؤتمر إعادة إعمار بني غازي.
وقالت النائبة عائشة الطبلجي عضو مجلس النواب الليبي عن مدينة بني غازي ورئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر في تصريحات صحفية عقب اللقاء أن الوفد طلب من الأمين العام دعم مؤتمر إعمار بني غازي كخطوة أولى لإعمار ليبيا.
وأضافت أن الوفد وجه خلال لقائهم مع الأمين العام دعوة للمشاركة في المؤتمر والمعرض الدولي لإعادة إعمار مدينة بني غازي المقترح عقده في شهر مايو القادم وطلبوا منه الدعم والاستشارة من قبل إدارات الجامعة العربية ومنظماتها المتخصصة .
وأشارت إلى أن بني غازي تحتاج لإعادة إعمار بصورة عاجلة في المناطق المتضررة بعد تحريرها من الاٍرهاب حيث يوجد بها ٧ ألاف نازح يحتاجون إلى إسكان عاجل، وهناك ألغام منتشرة وتحتاج إلى مسح وعمليات نزع ، كما أن هناك حاجة لإعادة بناء البنية التحتية وترميم المؤسسات الصحية والتعليمية وعلى رأسها جامعة بني غازي.
وقالت إن السيد الأمين العام أعطانا بعض النصائح والإرشادات لانجاح المؤتمر، مشيرة الى أنه أكد ضرورة التواصل مع المجلس الرئاسي برئاسة فائز السراج بشأن المؤتمر.
وأردفت قائلة : نتمنى أن يكون هناك دعم دولي للمؤتمر من قبل الدول ورجال الأعمال والبنوك والشركات، مشيرة الى أنه هذه ستكون الخطوة الاولى لاعمار ليبيا وسوف نتجه بعد ذلك لإعمار مدينة سرت.
وقالت : لدينا عدد من العقود المتوقفة عن العمل في بني غازي ، وسيتم عرضها في هذا المؤتمر ونتمنى استئناف العمل بها وتفعيلها.
وأوضحت أن المؤتمر سوف يعقد في مدينة بني غازي تحت إشراف مجلس النواب الليبي، وحتى الآن من المزمع عقده في شهر مايو 2018 ، ولكن يمكن تمديد الموعد بسبب الظروف اللوجستية.
وحول الأموال المطلوبة للمؤتمر.. قالت إن هناك دراسة تشير الى أن مدينة بني غازي تحتاج الى نحو 45 مليار دينار ليبي وممكن يكون الرقم الفعلي أقل أو أكثر قليلا.
وحول الميزانية التي رصدها المجلس الرئاسي للمؤتمر .. قالت إنه حتى الآن لم نتواصل مع المجلس الرئاسي بخصوص هذا المؤتمر ولكن في الأيام القليلة يمكن ان نتواصل معهم.

من جهته ، أكد المهندس صلاح محمود العمروني رئيس اللجنة التحضيرية التنفيذية للمؤتمر الدولي لإعادة اعمار مدينة بنغازي اهمية الاجتماع الذي عقد مع الامين العام للجامعة أحمد أبو الغيط ، بمشاركة نائب رئيس المجلس الرئاسي علي القطراني ورئيس اللجنة التحضيرية النائبة عائشة الطبلجي.
وقال العمروني إن اللقاء تناول الرؤية المطروحة بشأن المؤتمر ومحاوره بما يسهم في إعادة اعمار مدينة بنغازي وفق الأولويات التي ستعرض خلال المؤتمر ، سواء القانونية او الاستشارية والاقتصادية أو ما يتعلق بالتنمية والتدريب .
وأضاف العمروني ان الوفد الليبي طلب من الأمين العام للجامعة العربية حث الدول العربية على تقديم رؤيتها التي تساهم في اعادة اعمار بنغازي وفق إمكانيات كل دولة عربية ومن خلال نقل الخبرات والمعرفة وتوقيع الاتفاقيات بما يسهم في وضع رؤية متكاملة لإعادة اعمار المدينة .
واضاف اننا استمعنا لنصائح الأمين العام سياسيا واقتصاديا وسنوافيه بمتطلباتنا من اجل انجاح هذا المؤتمر.
وحول مدى تهيئة الاوضاع من اجل اعادة الاعمار في بنغازي خاصة الجوانب الامنية.. قال العمروني إن القوات المسلحة الليبية بقيادة المشير خليفة حفتر نجحت في القضاء على جميع قوى الارهاب في بنغازي، والان نحن ننعم بالأمن والأمان ولا يوجد لدينا اي مشكلات أمنية ولا توجد لدينا هجرة غير شرعية او عمليات تهريب او عصابات مسلحة ، بل جيش نظامي منظم يعمل تحت القيادة العامة للجيش الليبي وتحت مظلة الداخلية.
وأردف قائلا : إن مدينة بنغازي تعمل في ظل مؤسسات وإدارات وبلدية لديها سلطات محلية وسترى دول الجوار هذا الواقع عند المشاركة بالمؤتمر .
ولفت الى أن هذا المؤتمر الدولي يأتي تنفيذا لقرار رئيس مجلس النواب ويعمل تحت اشراف مجلس النواب وستوجه الدعوات باشرافه .
وقال إنه سبق أن عقد وفد مؤتمر إعمار بني غازي لقاء مع صلاح الدين الجمالي مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *