أخبار مصر

ملحمة قناة السويس منذ عهد الفراعنة حتى القرن الـ21

كتبت -د.هويداالشريف

افتتح معهد العالم العربي، اليوم الخميس 4 ابريل رسميا، معرضا استثنائيا تحت عنوان (قناة السويس: اربعون قرنا من ملحمة عظيمة منذ زمن الفرعون سيزوتريس الثالث وحتى يومنا هذا)، قرر خلاله المعرض “إحياء مغامرة قناة السويس العظيمة بجميع مراحلها بدء من عصر سيزوستريس الثالث قبل 4000 سنة وحتى يومنا هذا، وذلك ضمن منظور يتطلع لمصر المستقبلية”، (والمعرض مقام في الفترة من 28 مارس إلي 5 أغسطس).

وستجري مراسم افتتاح المعرض برئاسة كل من السيد Jean-Yves Le Drian وزير أوروبا والشئون الخارجية الفرنسي، والسيدة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة المصري في حضور وزيرة الثقافة الفرنسية Françoise Nyssen، والسفير إيهاب بدوي سفير مصر لدي فرنسا ولفيف من أعضاء السفارة المصرية بفرنسا ومكاتبها الفنية.

يقوم بتصميم هذا المعرض القيم العام “كلود مولار”، والقيم العلمي “جبل غوتيه” وبمساهمة من قسم المعارض بالمعهد

تواكب الزائر في المعرض الحان من أوبرا عايدة، والتي كتبت خصيصا من اجل هذه مناسبة افتتاح القناة وتم تقديمها في القاهرة عام 1870،

وستعرض خلال ذلك قطع اثرية تظهر كيف كانت تستخدم قناة السويس في زمن الفراعنة، وكذلك أعمال تمثل المراكب المأخوذة من متاحف القاهرة وتولاينو واللوفر، ومجسم بالحجم الطبيعي للباخرة المعروضة في الخارج أمام متحف مدينة السويس.

هذا المعرض هو جزء من المعارض التي ينتظرها جمهور معهد العالم العربي ومن المنتظر ان يرتاده عدة مئات الآلاف من الزوار وسوف يحظي علي تغطية جيدة من قبل وسائل الإعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *