المحافظات

بمشاركة 700 خبير ومشارك من 17 دولة عربية و13 دولة أجنبية انطلاق المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء يبدأ أعماله في شرم الشيخ

هناء السيد

بدأت اليوم أعمال المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية”المستقبل يبدأ الآن” بمدينة شرم الشيخ والذي تنظمه وزارة الصحة والسكان المصرية، والمنظمة العربية للتنمية الإدارية، والهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من 15 – 17 أبريل 2018 تحت رعاية رئيس الوزراء المصري المهندس شريف إسماعيل.

 

افتتح المؤتمر الدكتور ناصر القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية بكلمة قال فيها يأتي هذا المؤتمر الذي يعقد في نسخته الثالثة في ذات المكان والتوقيت الذي عقد فيه خلال دورتيه الأولى والثانية، ليصبح معلماً رئيسياً وسمة مميزة تحرص الجهات المنظمة على الإعداد والترتيب الجيد لعقده، وتطوير منهجية إخراجه، والعمل على متابعة تنفيذ توصياته ليكون التميز والمصداقية أهم ملامحه وسماته.

 

وأضاف لا شك أن حفل الافتتاح الذي نشهد فعالياته الآن هو تتويج لمجهودات صادقة بذلت من فرق عمل تم تشكيلها في المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وبتعاون مثمر مع الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية ووزارة الصحة والسكان، ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، حيث أخذت على عاتقها مهمة الإعداد للمؤتمر علمياً وتنظيمياً ولوجستياً لفترة تمتد إلى أكثر من عام مضى، ويطيب لي بهذه المناسبة أن أتوجه بخالص الشكر والتقدير إلى فريق العمل وإلى السادة أعضاء اللجنة العلمية لما بذلوه من جهود كبيرة نحمدها لهم ونشكرهم عليها.

 

وأكد القحطاني على اهمية الهدف من عقد المؤتمر قائلا إن الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها هذا المؤتمر والمحاور والموضوعات التي يناقشها خلال جلساته السبع والتي ستعقد على مدار ثلاثة أيام، والتي تعتمد على الحوار البناء والتفاعل بين الخبراء والمشاركين، إنما تمثل نقلة نوعية في معالجة قضايا الغذاء والدواء والأجهزة الطبية، والربط بين علم الإدارة وتلك المنظومة، تأسيساً على أهمية الإدارة الرشيدة لها في كافة جوانبها البحثية والتصنيعية والتسويقية والرقابية، وضرورة إعداد الكوادر البشرية التي تنهض بتنفيذ التشريعات والنظم والقواعد الحاكمة لتلك المنظومة.

 

إننا في المنظمة العربية للتنمية الإدارية ومن خلال هذا المؤتمر الكبير وغيره من المؤتمرات الأخرى التي تنفذها المنظمة، نسعى إلى تحقيق رسالة المنظمة في المساهمة في تعزيز التنمية الإدارية في مختلف القطاعات والخدمات بما في ذلك قطاع الدواء والغذاء اللذين ومن خلال الإدارة الفاعلة لهما يحققا أمن وسلامة المواطن وبالتالي توفير الكثير من الموارد لخدمة التنمية الشاملة في وطننا العربي الكبير.

 

وفي ختام كلمته توجه مدير عام المنظمة بالشكر  للمهندس/ شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية، لرعايته الكريمة لهذا المؤتمر، ولمعالي الأستاذ الدكتور/ أحمد عماد الدين راضي – وزير الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية – لدعمه الكبير لإنجاح المؤتمر وحرصه على حضور فعالياته.الأستاذ الدكتور/ هشام بن سعد الجضعي – الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية – لجهوده البناءة والمثمرة ولدعمه وتعاونه الصادق والفعّال في الإعداد للمؤتمر، كما أتوجه بالشكر للأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية) ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون والهيئة القومية لسلامة الغذاء بجمهورية مصر العربية وكل الشركاء في هذا المؤتمر من المنظمات والهيئات الدولية والمؤسسات العلمية في العالم العربي وللشركات الراعية والمشاركة في المعرض المصاحب وجميع الخبراء لإسهاماتهم العلمية في هذا المؤتمر ولكافة المشاركين من الدول العربية والأجنبية وللإعلاميين الذين حرصوا على تغطية فعاليات هذا المؤتمر.

 

من جانبه قال الدكتور سليمان بن صالح الدخيل مدير عام مجلس الصحة لدول التعاون يجمع هذا المؤتمر نخبة من متخذي القرار والمسئولين والمخططين الصحيين في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية الشقيقة والتـي تستضيف المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية والذي يأتي تحت عنوان

“المستقبل يبدأ الأن” …. بالتعاون بين مجلس الصحة لدول مجلس التعاون والمنظمة العربية للتنمية الإدارية وهيئة الغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية ووزارة الصحة بجمهورية مصر العربية وجامعة الدول العربية.

 

وأضاف يأتي انعقاد هذا المؤتمر انطلاقاً من النجاح الذي حققه المؤتمر العربي  الأول والثاني …. مستشرفين الآفاق المستقبلية لهذه القطاعات الحيوية في كافة المستويات والمجالات …… ومتطلعين إلى مزيد من التعاضد وتوحيد الجهود وتنسيق الأدوار لتحقيق التكامل بين كافة القطاعات المعنية حكومية كانت أم من القطاع الخاص.

 

كما يأتي انعقاد هذا المؤتمر …. إيماناً من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، بقضايا الغذاء والدواء والأجهزة الطبية …. باعتبارهم من أهم الموضوعات التـي تطرح بصفة مستمرة على جدول أعمال معالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، ومجلس وزراء الصحة العرب، ومنظمة الصحة العالمية.

 

إن انعقاد هذا المؤتمر يمثل ركيـزه أساسية في توجهات مجلس وزراء الصحه لدول مجلس التعاون نحو دعم مثل هذه اللقاءات العلمية والمهنية ….. التـي ستنعكس نتائجها وتوصياتها إيجاباً على كثيـر من القطاعات التـي تدخل ضمن مهامه الأساسية …. التي تضمنها نظامه الأساسي ومنها ….. برنامج الشراء الموحد للأدوية ….. وبرنامج التسجيل المركزي للدواء والاجهزة الطبية …… إضافة إلى لجنة التغذية والمغذيات الدقيقة، وكذلك الاستراتيجة الخليجية الموحدة للغذاء والتي تمخض عنها مؤخراً استراتيجية لمكافحة السمنة …..

 

إن مجلس الصحة لدول مجلس التعاون ومن خلال مشاركته في هذه المناسبات يهدف إلى ….. التعاون المثمر مع الجهات ذات العلاقة متطلعين إلى أن يحقق المؤتمر أهدافه وغاياته المنشودة … وينعكس أثره قريباً على مجتمعاتنا العربية …… والخروج بتوصيات فاعلة ….. واتخاذ خطوات عملية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *