أخبار دولية

انطلاق فعاليات مؤتمر “رؤية الحكومات العربية لاستراتيجيات التنميه المستدامه 2030

هناء السيد
أكد وزير الصحة الأسبق بدوله الكويت الدكتور محمد براك الهيفي في كلمته أمام مؤتمر التنمية المستدامة “رؤية الحكومات العربية لاستراتيجيات التنمية المستدامة 2030″ الذي تنظمه أرب انتر ناشونال بالتعاون مع المجلس الاقتصادي الأفرو اسيوي على مدى يومين .

أهمية الموضوعات المطروحة على جدول أعمال المؤتمر وأبرزها مواجهة الظروف الصعبة والتحديات الخطيرة التي تواجة الامة العربية بأكملها والتي تنعكس اثارها على كافة الدول العربية .

وأضاف الهيفي ”  من منطلق مسؤوليتي كوزير صحة سابق ونتيجة خبراتي العملية في هذا المجال واضطلاعي على جميع التحديات التي تواجة الشعب الكويتي وبالتالي الشعوب العربية كافة أرى أن تحقيق التنمية المستدامة هي فرصتنا الوحيدة للخروج من هذا الوضع الخطير” .

ودعا القائمين على المؤتمر الى وضع خطة شاملة قابلة للتنفيذ على أرض الواقع طبقا لمراحل زمنية محددة تكون نواة لتحقيق التنمية المستدامة بشكل فعلي ونتيجة أكيدة لهذا المؤتمر .

و أكد الهيفي أهمية تعريف الشعوب العربية بأهداف التنمية المستدامة والتي تشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية مبينا أن دولة الكويت سباقة في هذا الشأن.

وأعرب عن سعادته بفوز دولة الكويت ممثلة بالمعهد الكويتي للأبحاث العلمية بجائزة المجلس الاقتصادي الأفرو اسيوي عن فئة الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية العربية مهنئا القيادة السياسية والشعب الكويتي بهذه الجائزة  .

وقال الهيفي ان بعض الدول النامية تعاني من مشكلة الفقر مؤكدا أهمية التعاون والتكاتف للقضاء على هذا المشكلة كما دعت الى ذلك الأديان السماوية وخاصة الدين الاسلامي الحنيف .

 

ومن جانبه أشاد رئيس المجلس الاقتصادي الأفرو اسيوي في نيويورك طارق العبيد بدور المعهد الكويتي للأبحاث العلمية وتجاربه ” الناجحة ” في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتنفيذ رؤية دولة الكويت الجديدة 2035 .
.

وأكد العبيد أن المعهد الكويتي للأبحاث العلمية يعد من أهم المراكز البحثية على مستوى الوطن العربي منوها بأن المعهد لديه العديد من التجارب الناجحة على مستوى المنطقة ولديه “مشاريع مرسومة” من قبل دولة الكويت لتحقيق رؤيتها للتنمية المستدامة .

وأشار الى فوز دولة الكويت ممثلة بالمعهد الكويتي للأبحاث العلمية ومصر ممثلة بوزارة الانتاج الحربي بجائزة المجلس من فئة الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية العربية فضلا عن فوز جامعة الدول العربية ممثلة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري من فئة الجامعات والمؤسسات الأكاديمية العربية.

وأكد العبيد في هذا الصدد أهمية هذه الجائزة “التقديرية” والتي تبرز أعمال الدول العربية في هذا المجال مشيرا الى أن فكرة الجائزة انطلقت كخطوة داعمة لتكريم الجهات الحكومية والجهات الأكاديمية في الوطن العربي “لأن هذه الجهات تعد من محركات التنمية المستدامة”.

ويناقش المؤتمر على مدى يومين عددا من الموضوعات أبرزها الطاقة واستراتيجية التنمية المستدامة ودور منظمات المجتمع المدني في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة والمعايير العلمية للربط بين صحة الانسان وبيئته ودور التعليم والاثار والتراث الحضاري بالتنمية المستدامة والتحديات المتراكمة بالدول العربية واجندة التنمية المستدامة الى جانب الأمن الاجتماعي ودوره في عودة القيم للمجتمعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *