أخبار الرياضة

6 مشاهد لأول مرة في مونديال 2018

كتب:شعبان قنديل الفضالي
•تشهد النسخة القادمة لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستنطلق في روسيا منتصف يونيو/حزيران الجاري العديد من الوقائع التي ستحدث وتم اتخاذ قرار بتنفيذها لأول مرة، وترصد الأناضول أبرز 6 مشاهد منها.
– وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على استخدام أجهزة صغيرة محمولة في اليد في دكة البدلاء للتواصل تقنيًا بين محللي المباريات والجهاز الفني. وسيحصل كل منتخب على جهازين اثنين، الأول لمحلل المنتخب الذي يراقب المباراة من منصة الإعلاميين، والثاني للجهاز الفني المتواجد على دكة لاعبي الاحتياط.وسيتم تثبيت كاميرتين تعملان بنظام تتبع بصري في منصة الإعلاميين لجمع المعلومات الخاصة بأماكن اللاعبين والكرة، وبثّ البيانات التي تعالجها، إضافة إلى لقطات مباشرة، إلى منصة التحليل الموجودة في منصة الإعلاميين.
– تشهد النسخة المقبلة، تطبيق “فيفا” لأول مرة تقنية “الفيديو” في بطولات كأس العالم، وهي تتيح لحكم المباراة في الحالات المثيرة للجدل، اللجوء إلى الفيديو لمشاهدة اللقطة من جديد، أو أخذ آراء حكام يتابعون اللقطة على شاشة خاصة، وبناء عليه يتخذ حكم اللقاء قراره النهائي.
وشرع الاتحاد الدولي (فيفا) في تطبيق الفكرة لأول مرة في بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت باليابان 2016.
– توزعت قائمة الحكام المشاركين في إدارة مباريات المونديال على 36 حكمًا رئيسيًا و63 حكمًا مساعدًا، وحملت القائمة مفاجأة من العيار الثقيل، تمثلت بغياب حكام من إنجلترا، وهي سابقة فريدة لم تحدث منذ 80 عامًا.
– إتخذ “فيفا” قرارًا باستبعاد الحكم السعودي فهد المرداسي من قائمة الحكام المشاركين لإدارة مباريات المونديال، وذلك بعد اختياره ضمن القائمة المشاركة وهي حادثة لم يشهدها “فيفا” من قبل.وأكد “فيفا” في بيان له “ترى لجنة الحكام التابعة للفيفا أن الشروط الواجبة لاختيار المرداسي لإدارة مباريات المونديال لم تعد مستوفاة، إضافة إلى استبعاد مساعديه، محمد العبكري وعبد الله الشلوي”.جاء الاستبعاد بعدما أعلنت لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السعودي للعبة مطلع الشهر المنصرم إيقاف الحكم الدولي فهد المرداسي مدى الحياة لاتهامه بـ”طلب الحصول على رشوة”.
– لأول مرة في التاريخ، توقفت جولة كأس العالم في محطة خاصة وتاريخية ضمن رحلتها عبر بقاع المعمورة، حيث زارت دولة بابوا نيوغينيا.
– لأول مرة في التاريخ، تشهد النسخة القادمة لبطولة كأس العالم، تواجد 4 منتخبات عربية وهو إنجاز لم يتحقق من قبل، يتمثل ذلك في منتخبات مصر والسعودية وتونس والمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *