أخبار مصررئيسية

وزير الآثار يفتتح معرض “الكنوز الذهبية للفراعنة” بولاية موناكو

كتبت د/ هويدا الشريف
عقد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، صباح اليوم، والوفد المرافق له، والذى يضم النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس الشعب، والنائبة سحر طلعت مصطفي، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس الشعب، مؤتمرًا صحفيًا عالميًا في قاعة “جريمالديفورام” بولاية موناكو حضره مئات الصحفيين الفرنسيين والإيطاليين.

حضر المؤتمر وزيرة السياحة الدكتور رانيا المشاط، والسفير إيهاب بدوى، سفير مصر لدى فرنسا، ودكتور كريستيان زيجلر كوميسير المعرض، وسيلفى بيانكيري، مدير عام جريمالديفورام.

وفي كلمته أوضح “العناني” أن معرض الكنوز الذهبية للفراعنة يحتوى على ١٤٩ قطعةً من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير، تشمل قطعتين من مقتنيات الملك الشاب توت عنخ آمون، و147 قطعة من مجموعات أثرية أخرى تخص الأثاث الجنائزى ليويا وتويا، أجداد الملكً إخناتون، وكنوز تانيس التى اكتشفها “مونتيه” في الدلتا، مؤكدًا أن هذه القطع رسالة أمان وطمأنة للعالم، وأن مصر تحارب الاٍرهاب بالثقافة والآثار والحضارة فهي القوي الناعمة.

وأكد أيضا أن متحف التحرير لن يموت، وأن هذه القطع هي القطع الرئيسية التي بعد عودتها ستعرض مرة أخرى بمتحف التحرير، لتحل محل آثار الملك توت عنخ آمون، التى سيتم نقلها للمتحف المصرى الكبير.

وأشار إلى أن عيد ميلاد المتحف هذا العام لن يكون مجرد احتفال كسابقيه، ولكن سيكون إعادة افتتاح له بسيناريو عرض جديد وتسليط الضوء على هذه القطع التى لا تقل أهمية من تلك الخاصة بالملك الذهبى.

ودعا سكان مدينة موناكو وجميع وكالات الأنباء العالمية لزيارة مصر وحضور الاحتفالية الخاصة بمرور ١١٦عامًا على متحف التحرير، والذي أكد أنها ستكون مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *