أخبار مصر

تطوير حركة نقل البضائع وتعميق التصنيع المحلي لمكونات السكك الحديدية بالتعاون بين السكة الحديد والهيئة العربية للتصنيع

كتبت-د.هويداالشريف

أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع علي أهمية تطوير السكك الحديدية وتعميق التصنيع المحلي ، للنهوض بهذه المنظومة التى تربط بين مختلف المحافظات، وتسهم فى نقل أعداد كبيرة من المواطنين والبضائع، وبما يدفع أيضا حركة التجارة الداخلية موضحا ان الهدف من النقل عن طريق السكة الحديد هو توفير الوقود وتكلفة النقل، مما ينعكس على أسعار السلع، حيث سينخفض سعرها،. وهذه الخطط توليها القيادة السياسية اهتماما كبيرا.
جاء ذلك في تصريحات أثناء زيارة الدكتور هشام عرفات وزير النقل لمصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع والذي يعد أحد الصروح الصناعية المتخصصة في صناعة السكك الحديدية ومترو الأنفاق .
تأتي تلك الزيارة في إطار العقد الموقع مؤخرا بين وزارة النقل والهيئة العربية للتصنيع لتصنيع 140عربة قطار سكة حديد بضائع ، بتكلفة تصل إلى 544 مليون جنيه، كمرحلة أولي و يشمل تصنيع 125 عربة لنقل الحاويات بحمولة 65 طنا لكل منها ، و15 عربة سبنسة وان مدة توريد تلك العربات 16 شهرا من تاريخ توقيع العقد، تشمل 4 أشهر لإعداد واختبار النموذج، و3 أشهر لتجربته، و9 أشهر لتوريد كافة العربات التى تم التعاقد عليها
من جانبه أشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع إلى التعاون القائم بين الهيئة ووزارة النقل بهدف تطوير أسطول النقل عبر شبكة السكك الحديدية، معرباً عن تطلعه لاستمرار هذا التعاون بما يحقق تدعيم الصناعة الوطنية وتطوير هذه المنظومة وتفعيل دورها في نقل البضائع خلال المرحلة المقبلة.
وأوضح الفريق عبد العزيز سيف الدين الإتفاقية ثمرة مجهود أستمر أكثر من 6 أشهر في إطار دور الهيئة للمساهمة في التنمية الشاملة في مصر مضيفا أن البنك المركزي والبنوك المصرية وفرت التمويل بأسلوب جديد حيث سيتم التسديد بعد تشغيل المشروع في إطار التسهيلات التي قدمت في هذا الإتفاق.
ومن جانبه قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن هذا الاتفاق يأتي في إطار خطة الوزارة لتدعيم الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بنحو 800 عربة بضائع جديدة خلال الفترة القادمة “المرحلة الأولى 140 عربة”؛ بهدف زيادة المنقول من البضائع عبر السكك الحديدية، لتخفيف الأعباء على الطرق، وزيادة العوائد المالية لهيئة السكك الحديدية، خاصة وأن الوزارة تعتزم الوصول بمعدلات نقل البضائع إلى 25 مليون طن خلال عام 2022.
وأوضح وزير النقل، أننا نهدف لتحسين ميزان نقل البضائع عن طريق السكة الحديد مع الطرق البرية الأخري. ، مشيرا إلى أهمية الحفاظ على أصول تلك الطرق واستغلال خطوط السكة الحديد فى نقل البضائع، حتى تصل تلك البضائع إلى المستهلك بسعر مناسب. مشيدا بإمكانيات الهيئة العربية للتصنيع ومصنع سيماف
ومؤكدا أن وزارة النقل تمتك سككا حديدية يمكن من خلالها أن تزيد الدولة المصرية مواردها بمليارات الجنيهات، من خلال تطوير نقل البضائع، واستخدام القطارات في توفير الوقت والمال المهدرين في نقل الطرق،
وأضاف عرفات، أن هذا التعاقد يتسق مع استراتيجية وزارة النقل، التي تهدف إلى مواكبة التطور العالمي في منظومة نقل الحاويات عبر السكك الحديدية، من خلال التعاقد لأول مرة على عربات مخصصة لنقل الحاويات، تسهم في تعظيم نقلها من الموانئ البحرية، من خلال إقامة محطات تبادلية للنقل المشترك بالمناطق الصناعية المختلفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *