أخبار مصر

خطيب الجامع الأزهر ….. الأزهر نجح في جمع مختلف العقائد والأفكار على مائدة السلام

 

كتبت-د.هويداالشريف

أشاد خطيب الجامع الأزهر، خلال خطبة الجمعة اليوم، بالمبادرة الطيبة والمباركة لفضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بمشاركته ووفد الأزهر في منتدي “شباب صناع السلام” في العاصمة البريطانية لندن، حيث التقى شباب الغرب والشرق، لتجتمع الطوائف والعقائد والأفكار المختلفة على موائد السلام.
وأوضح الخطيب أن مثل هذه المبادرات تؤكد أن الشرائع السماوية جاءت ليكون الناس متحابين، لا يبغي بعضهم على بعض، مصداقًا لقوله تعالى ” لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ”.
وتطرقت خطبة الجمعة إلى “فضل الحج وكيف نستعد له”، حيث أوضح الخطيب أن الحج دعوة للحب والتطهير والمغفرة والاغتسال من الذنوب، وأنه لابد من الاستعداد لهذه الدعوة، فالحاج يذهب لأكرم الأكرمين لتكتب له شهادة ميلاد جديدة، لذا لابد أن يتزود بزاد التقوى، وأن يطهر قلبه من الرياء، ويراجع نفسه، ويقضي دينه، ويتحقق من ماله من أين اكتسبه؟.
وأكد خطيب الأزهر أن الحج المبرور هو النية الصادقة، والطعمة الحلال، والديون المقضية، موضحًا أنه لابد من رد مظالم الناس، ورد الحقوق المادية والمعنوية إلى أصحابها، فديون العباد مقدمة في السداد على ديون الله، فالله طيب لا يقبل إلا الطيب.
ألقى خطبة الجمعة الدكتور ربيع الغفير، منسق عام فروع “بيت العائلة المصري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *