أخبار دولية

مسؤول عربي يؤكد أهمية توظيف الاعلام في خدمة العمل الانساني

هناء السيد

— أكد الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح السحيباني أهمية توظيف الاعلام في خدمة العمل الانساني.
جاء ذلك في كلمة للسحيباني خلال الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الخاصة بالاعلام الانساني الثالثة تحت عنوان (بالعمل نصنع الأمل) والتي تنظمها المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمكتب الاقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتستضيفها جمعية الهلال الأحمر المصري في القاهرة لمدة يومين.
وأعرب السحيباني عن أمله أن تكون ورشة العمل فرصة لتبادل الخبرات بين المشاركين من مختلف الدول العربية مؤكدا أن العمل الانساني يواجه الآن تحديات أكثر من أي وقت مضي.
وأشار الى سعي المنظمة الى بناء شراكات مع الاعلاميين وكافة شرائج المجتمع العربي المحبة للعمل الانساني الى جانب تعزيز العلاقات مع الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر وكافة المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال.
وأضاف في هذا الصدد أن المنظمة تسعى كذلك الى الاستفادة من خبرات الجمعيات الوطنية العربية المختلفة ومنها جمعية الهلال الاحمر الكويتي وجمعية الهلال الأحمر الجيبوتي وهيئة الهلال الاحمر السعودي بالاضافة الى جمعية الهلال الاحمر المصري.
وطالب وسائل الاعلام بدعم المتطوعين في جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر المختلفة لافتا الى أنهم يعملون في صمت ودون مقابل في سوريا وفلسطين وليبيا واليمن والصومال ويعانون من أضرار نفسية ومنهم من فقدوا أرواحهم من أجل خدمة العمل الانساني.
وأعرب عن أمله في اطلاق رابطة للعمل الانساني في نهاية الورشة تساهم في تبادل الخبرات وبناء القدرات للجمعيات الوطنية العربية بعيدا عن الأجندات والأعمال السياسية.
ومن جانبه أكد رئيس بعثة القاهرة للجنة الدولية للصليب الأحمر رونالد اوفترنجر في كلمته أن الورشة تعد “فرصة مهمة” لتبادل الخبرات بين العاملين في مجال الاعلام لاسيما الاعلام الانساني.
وأوضح أنه سيتم مناقشة عددا من الموضوعات أبرزها خصائص الاعلام الانساني في النزاعات المسلحة وحالات العنف المنظم الى جانب الكوارث الطبيعية وغيرها.
وبين أن اللجنة الدولية الصليب الأحمر تقوم بتنظيم ورش عمل لتدريب الصحفيين والعاملين في مجال الاعلام على القانون الدولي الانساني ومبادىء العمل الانساني بالاضافة الى حماية الصحفيين خلال النزاعات المسلحة.
وأضاف أن الجمعيات الوطنية تقوم بدور متزايد خلال الفترة الاخيرة لتدريب وتعريف الصحفيين على قواعد ومبادىء العمل الانساني مؤكدا أن تلك المبادىء لها علاقة وطيدة بأخلاقيات العمل الصحفي والاعلامي.
وقال ان “وجود اللجنة الدولية للصليب الاحمر يعود الى نحو مئة عام فقد بدأ العمل والتعاون بين اللجنة الدولية والهلال الأحمر المصري منذ ذلك الحين حيث برز ذلك التعاون في الماضي في مساعدة مصابي وأسرى الحربين العالميتين الاولى والثانية في مصر وكذلك اثناء الحروب المتتالية في منطقة الشرق الاوسط والنزاعات الاسرائيلية – العربية في الستينات والسبعينات من القرن الماضي”.
واضاف “نعمل الآن معا في اطار شراكة قوية وحيوية وتعاون وثيق في عدد من المجالات التي يقوم فيها الهلال الاحمر المصري بدور كبير وفعال منها على سبيل المثال تدريب المتطوعين على تقديم الاسعافات الاولية واعادة الروابط العائلية لمن فقدوا الاتصال بأقاربهم نتيجة للنزاعات القائمة في المنطقة وفي محيطها.
وأشار في هذا الصدد الى الدور البارز للمتطوعين في تخفيف المعاناة عن الأسر في شمال سيناء من خلال قيام الهلال الأحمر المصري بتوزيع المساعدات الغذائية ومواد الاغاثة في عام 2017 بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
ومن جهتها أكدت الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر المصري الدكتورة مؤمنة كامل في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية أهمية العمل الاجتماعي والانساني في مصر وفي كافة الدول العربية.
وأضافت كامل أن جمعيات الهلال الاحمر والصليب الاحمر لها دور كبير وتاريخي في المنطقة العربية في مجال العمل الانساني وفتح آفاق جديدة أمام المحتاجين ليكون لهم عمل نافع لهم ولبلدانهم.
وأكدت ان جمعية الهلال الأحمر المصري تدرك أهمية دور الاعلام بكافة وسائله المرئية والمسموعة والمقروءة في مجال العمل الانساني.
وتناقش الورشة عددا من الموضوعات أبرزها الاعلام الانساني أثناء النزاعات المسلحة وواقع الاعلام الانساني حول الأزمات الراهنة اضافة الى التدريب على صناعة الفيلم الانساني والتدريب على الصياغة المثلى للبيانات الصحفية والنداءات الانسانية.
ترأس وفد دولة الكويت امام هذه الورشة مدير العلاقات العامة والاعلام لدى جمعية الهلال الأحمر الكويتي خالد الزيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *