الصحة

الاكتئاب والوسواس.. أمراض تدفع للتفكير فى الانتحار

هناك العديد من حالات الانتحار التى نسمع عنها يوميا، نتيجة الضغط النفسى والاكتئاب وهناك أيضا بعض المشاهير الذين يلجأون للانتحار حال تعرضهم لازمات نفسية ولعل ابرزهم النجمة الراحلة مارلين مونرو.

لم تكن مارلين مونرو هى الوحيدة التى فكرت فى الانتحار لإنهاء حياتها بسبب الضغوط النفسية والمشاكل ولكن هناك العديد من الحالات التى نسمع عنها يوميا، وفى هذا السياق قال الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، أن هناك أسباب مختلفة تؤدى للانتحار أبرزها الاكتئاب ففى عام 2020 ستكون ادوية الاكتئاب رقم واحد فى أمريكا.

 

من أسباب الانتحار

1:الاكتئاب، فهو من أبرز الامراض التى تؤدى للانتحار، والتخلص من الذات فيشعر دائما مريض الاكتئاب أنه شخص سئ ويسبب ازعاج وضرر لمن حوله وبالتالى يشعر بالذنب ويفكر فى الانتحار، وقد يتحول لإيذاء الآخرين عن طريق قتل من يحبهم أولا ثم الانتحار، وتظهر على المريض بعض الأعراض التى تدل على إصابته بالاكتئاب مثل العزلة الاجتماعية، الحركة البطيئة والنوم الكثير او عدم النوم.

2:مرض الفصام، فيعانى المريض من الهلاوس السمعية التى تجعله يفكر فى الانتحار سواء أن يرمى نفسه من مكان عالى أو قتل نفسه باله حادة.

3:الوسواس القهرى ولكنه نادرا جدا، وهنا يتعرض الشخص لبعض الأوامر العنيفة التى تجعله يتخلص من نفسه بإلقائها من مكان مرتفع.

وأشار فرويز، إلى أن هناك أمراض عضوية تسبب الانتحار ومنها “إصابة الشخص بمرض مزمن وعجز عن علاجه مثل السرطان ، القلب، الإيدز” أو التعرض لخسارة مالية كبيرة، مضيفًا أنه فى حالة ظهور علامات الاكتئاب على الشخص المصاب يجب استشارة طبيب نفسى متخصص حتى لا تزيد المشكلة فالاكتئاب أول خطوات الانتحار، وبعض الحالات تستدعى الدخول للمستشفى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *