الأقتصادرئيسية

وزير التجارة: 8% زيادة صادرات مواد البناء خلال الـ7 أشهر الأولى من العام

قال المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن قطاع التشييد ومواد البناء يمثل أحد أهم القطاعات التصديرية فى الاقتصاد المصرى، ويتمتع بميزات تنافسية كبيرة، وفرصاً ضخمة للنفاذ لعدد كبير من الأسواق الإقليمية والعالمية، مشيرا إلى أن صادرات مواد البناء حققت نسبة زيادة قدرها 8.1% خلال الـ 7 أشهر الأولي من العام الجارى، حيث سجلت 3 مليار و215 مليون دولار مقابل 2 مليار و 973 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.

جاء ذلك خلال إفتتاح الوزير المعرض الدولى للبناء والتشييد The Big 5 والذي يعقد بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 18-21 سبتمبر الجارى بمشاركة دولية واسعة حيث يشمل المعرض 6 قطاعات رئيسية تضم قطاعات الميكانيكا والكهرباء والهندسة الصحية والتشطيبات وأغلفة المبانى والانشاءات الخاصة وادوات الانشاء ومواد البناء وتقنيات وابتكارات الانشاء وآلات ومعدات الانشاء .

وقال الوزير، إن استضافة مصر لفعاليات هذا المعرض الدولي لأول مرة تعكس أهمية السوق المصري كمحور إقليمى لصناعة وتصدير مواد البناء بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا .

وأضاف “نصار”، أن المعرض يقام على مساحة 24 ألف متر، بمشاركة 300 عارض من 25 دولة، ويعقد به 22 ورشة عمل، مشيراً إلى أن شبكة موردي المعرض تضم أكثر من 30 ألف مورد ومشتر لمنتجات الإنشاءات من مختلف أنحاء العالم .

1

ولفت إلى أن صناعة مواد البناء تمثل إحدى الصناعات الاستراتيجية بالاقتصاد المصرى حيث تعد مصر من أكبر الدول المنتجة لمعدات ومواد البناء بمنطقة الشرق الاوسط ، لافتا إلى أن أهم صناعات مواد البناء في مصر تشمل الأسمنت والمنتجات الأسمنتية ومنتجات الرخام والجرانيت والمواد العازلة والمواسير ومتعلقاتها والبلاط والسيراميك والاجهزة الصحية ومنتجات المحاجر والمنتجات الخزفية والحراريات .

2

وأشار نصار الي ان هناك فرصاً ضخمة لزيادة صادرات مواد البناء المصرية إلي أسواق قارة افريقيا وبعض الدول العربية خلال المرحلة الحالية ، مشيرا إلي أهمية الاستفادة من الحوافز التي تقدمها الدولة للصادرات الموجهة لاسواق هذه الدول والتي تشمل دعم تكاليف الشحن بنسبة 50% .

يذكر أن معرض The Big 5 يقام منذ ما يزيد عن 30 عام بمنطقة الشرق الأوسط والهند وجنوب شرق أسيا كما يقوم المعرض بتنظيم فعاليات متخصصة في قطاعات الخرسانة والآلات والمركبات والتهوية والتدفئة والتكييف والطاقة الشمسية والزجاج وأدوات المنشآت .

3

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *