أخبار دولية

بالصور  …. “منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الخامس” يواصل أعماله لليوم الثاني

تحت رعاية معالي السيد/ أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وسمو الأمير/ طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية وبرنامج الخليج العربي للتنمية “آجفند”، ومعالي الأستاذة /غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية ؛ أنطلقت صباح اليوم فاعليات اليوم الثاني لأعمال “منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الخامس” تحت شعار “التنشئة في عالم متغير .. عقل جديد لإنسان جديد لمجتمع جديد” .

شملت جلسات اليوم عرض تطبيقات نموذج تنشئة الطفل العربي في عالم متغير ” تربية الأمل ” ؛ من خلال عرض مشروع تنشئة الأطفال في وضعية الشارع ؛ ومشروع تنمية الطفولة المبكرة ؛ ومشروع دمج الطفل العربي ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع والتكنولوجيا المساندة ؛ وهي مشروعات استراتيجية يقوم بها المجلس العربي للطفولة والتنمية في إطار تطبيق هذا النموذج لتنشة الطفل العربي .

وانطلقت خلال اليوم مجموعات ورش العمل المتوزاية حول نموذج تنشئة الطفل العربي وشملت ورشة المدرسة وتنشئة الطفل ؛ والأسرة وتنشئة الطفل ؛ والإعلام والثقافة وتنشئة الطفل ؛ والمجتمع المدني وتنشئة الطفل ؛ وهدفت إلى إثراء تطبيقات نموذج الطفل العربي في عالم متغير في مؤسسات التنشئة ؛ وخرجت بمجموعة من التوصيات التي أكدت في مجملها على أهمية هذا النموذج الجديد بما يؤهل الطفل للمستقبل .

واستعرض المشاركون خلال اليوم عدد من التجارب والمبادرات العربية ؛ منها مبادرة “أجفند” في مجال الطفولة والتنمية ؛ ومبادرة “الموازنات الصديقة للأطفال ” ؛ وتجربة البرنامج القومي لحماية الأطفال بلا مأوى ” وتجربة الشبكة العربية لتنمية الطفولة البمكرة والنهج الشمولي التكاملي لتنمية ورعاية الطفولة المبكرة  ؛ وتجربة مدارس النيل الدولية ؛ وتجربة الشبكة العربية للمنظمات الأهلية .
ومن التجارب التي عرضت خلال اليوم تجربة حماية الأطفال من سوء استخدام الانترنت (لبنان)  ؛ وتجربة مكتب الشارقة صديقة الطفل ؛ ومبادرة مؤسسة عدالة ومساندة الخاصة بالأطفال يصنعون إعلامهم (مصر) ؛ وتجربة دار الإيتام الإسلامية من خلال مؤسسات الرعاية الإجتماعية في لبنان ؛ وتجربة جمعية إشراقة في تنمية وإطلاق القدرات الذهنية والمعرفية لأطفال ما قبل المدرسة (مصر )  .

وتم خلال اليوم عقد جلسة مغلقة حول اللقاء الثاني للمائدة المستديرة المتعلقة بتمكين الطفل العربي في عصر الثورة الصناعية الرابعة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *