أخبار مصر

الاجندة الاخباريه ليوم الاثنين 22/10/2018

اعداد-د.هويداالشريف

الفاعليات الفنية والثقافية ليوم الثلاثاء الموافق 23 اكتوبر

@ ينظم المجلس الاعلى للثقافه بالتعاون مع جامعه القاهره برئاسه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعه القاهره، و مركز الدراسات الشعبي لكليه الاداب بجامعه القاهره، فعاليات الملتقى الدولي الادب الشعبي و الدراسات البينيه دوره نبيله ابراهيم
في الفتره من 23 وحتى 25 اكتوبر 2018 بقاعه المؤتمرات بكليه الاداب بجامعه القاهره

@ يقيم المجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف، معرضًا للكتاب بجامعة القاهرة الثلاثاء، يفتتحه وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة.
يأتى ذلك على هامش الندوة الثقافية “ندوة للرأى” التى تقيمها جامعة القاهرة حول “تفكيك الفكر المتطرف”، ويحاضر فيها وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، و الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة.
يحضر الندوة، أئمة وواعظات الأوقاف، ويعقب الندوة حوار مفتوح مع الطلاب، وتنقل الندوة قناة النيل الثقافية فى تمام الساعة الواحدة ظهرًا.

@ تنظم دار ابن رشد للنشر والتوزيع حفلا لتوقيع ومناقشة رواية “أحاديث الجن والسطل” للكاتب محمد عمرو جمال، وذلك يوم الثلاثاء ، السابعة مساء، بمقر الدار.
وتدور أحداث الرواية فى إحدى قرى الريف المصرى، حيث تتصارع مصائر الشخصيات ليثبت الكاتب أن الكثير جدا مما يستحق الحكى ما زال بكرا لم تمسه يد، يقبع فى الريف المصرى البعيد عن المركز وتسليط الأضواء.

@ ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، يوم الثلاثاء، فى تمام الساعة السابعة مساءً بقاعة (C)، ندوة لمناقشة المجموعة القصصية “بوح الرجال”، للكاتبة ريم أبو الفضل، يناقشها الناقدان الدكتور محمد عبد الحميد خليفة، والدكتور أحمد المصرى، ويدير اللقاء الكاتب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

@ اكد الدكتور السيد عبدالستار المليجى، نقيب العلميين، إنه من المقرر أن يتم التصويت بانتخابات التجديد النصفى للنقابة، يوم الثلاثاء، مشيرا إلى أن الانتخابات تعد مؤشرا على تواصل وتفاعل الأعضاء والمجالس التى تمثلهم سواء مجلس الفرع أو مجلس الشعبة أو مجلس النقابة.

@ يفتتح الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، بحضور “سوريبا كامارا”، سفير جمهورية غينيا في مصر، الدورة الخامسة لمهرجان مهن الدول الفرنكوفونية، الثلاثاء، والذي يستمر في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر 2018.
وحسب بيان، ينظم المهرجان، مركز الأنشطة الفرنكوفونية التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، وتستضيف غينيا باعتبارها ضيف شرف المهرجان هذا العام، كما يشارك عدد من الدول الفرنكوفونية الأخرى منها السنغال ولبنان، بالإضافة إلى التواجد المصري البارز في المهرجان.

@ حذر الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية؛ من انخفاض في درجات الحرارة خلال الـ72 ساعة القادمة.
وقال «عبد العال» «إن الطقس السيئ مستمر حتى نهاية الأسبوع، وأن فرص سقوط الأمطار تبدأ من الثلاثاء على أغلب أنحاء الجمهورية، من خفيفة إلى متوسطة وتبلغ ذروتها يومي الخميس والجمعة، وتصل إلى حد السيول على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر».

@ تنطلق بجامعة أسيوط، أعمال المؤتمر الدولى العاشر لمعهد جنوب مصر للأورام والممتد فى الفترة من 23 إلى 27 أكتوبر 2018.
وصرح الدكتور سامى عبد الرحمن عميد المعهد، أن المؤتمر يهدف إلى تبادل الخبرات العلمية والعملية فى كل ما هو جديد فى مجال علاج الأورام وذلك بمشاركة نخبة من أساتذة الأورام من جميع الجامعات المصرية ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة ومستشفيات ومراكز الصحة التابعة لوزارة الصحة وحشد من المشاركين من شباب الأطباء المتخصصين فى هذا المجال.

@ يستضيف معهد جوتة الكاتب الألماني نافيد كرماني، والكاتب المصري الكبير عزت القمحاوي والمترجمة نيرمين الشرقاوي، في حوار ومناقشة مفتوحة، الثلاثاء الساعة السابعة مساء بالدقي.
ويسلط الحوار الضوء على أحدث كتب كرماني المترجمة إلى العربية.
ونافيد كرماني كاتب ألماني من أصل إيراني، نشر العديد من المقالات والكتب عن علاقة ألمانيا بالإسلام وعلاقة المهاجرين من الشرق الإسلامي بأوطانهم الجديدة في أوروبا، وفاز كرماني بالعديد من الجوائز المرموقة في ألمانيا.

@ ينظم بيت السناري الأثري بالسيدة زينب٬ لقاءً ثقافيًا مفتوحًا تحت عنوان “هبة الاختلاف في حوار ثقافي” في السادسة مساء الثلاثاء.
وأكد الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، أن الندوة التي يشارك فيها نخبة من المثقفين الإيطاليين والمصريين تتناول عدة موضوعات في مقدمتها الاختلاف وقبول الآخر وبناء جسور التعايش.
يشارك في اللقاء كل من: روبرتو فونتولان رئيس المركز الثقافي في روما٬ الدكتور سامح فوزي رئيس قطاع الإعلام بمكتبة الإسكندرية٬ ووائل فاروق أستاذ الأدب الغربي بجامعة القلب المقدس في روما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *