الثقافة والتراث

انطلاق مبادرة “معا نرسم مستقبل إفريقيا” برعاية رئيس جامعة القاهرة

كتبت-د.هويداالشريف

انطلقت اليوم( الأحد ) مبادرة( معا نرسم مستقبل إفريقيا) والتي ترعاها جامعة القاهرة برئاسة الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة ،وينظمها مكتب رعاية شئون الطلاب الأفارقة – معهد البحوث والدراسات الإفريقية( مكتب شؤون الطلاب الأفارقة ) جامعة القاهرة بالشراكة مؤسسة “القادة “للعلوم الإدارية والتنمية والجمعية الإفريقية بالقاهرة.
وقال الأستاذ الدكتور محمد علي نوفل عميد معهد البحوث والدراسات الإفريقية في تصريحات صحافية اليوم (الأحد ) ،إن الانطلاق نحو إفريقيا دشنه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد الحكم في مصر وسعت في طريق تحقيقه كل مؤسسات الدولة وكانت جامعة القاهرة العريقة دائما في المشهد برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت الذي يرعى كل الفعاليات المهمة .
وأكد “نوفل ” أن مبادرة “معا نرسم مستقبل إفريقيا “هدفها وضع رؤية موحدة لمستقبل القارة السمراء بعيون شابها من خلال مقترحات إبداعية وحلول بحثية يشارك فيها كل أبناء إفريقيا .
وتابع ،عميد معهد البحوث والدراسات الإفريقية ،أن المبادرة ممتدة حتى تحقق نتائجها وأهدافها ،وهي بناء نماذج من القيادات الشبابية في إفريقيا في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية .
وأوضح “نوفل ” أن مطلقو المبادرة دشنوا مسابقة على هامش بداية الفعاليات المقرر لها يوم 28 أكتوبر الجاري بجامعة القاهرة ،حيث سنتيح الفرصة أمام الشباب في القارة السمراء لتقديم أوراق بحثية ومقترحات لحلول الأزمات في إفريقيا من خلال رابط إلكتروني موجود على الصفحة الرسمية لمعهد البحوث والدراسات الإفريقية جامعة القاهرة ومكتب رعاية شئون الطلاب الأفارقة على “فيس بوك ” وموقع القادة نيوز للمشاركة.. وسيتم منح جوائز لأفضل خمس أبحاث نعلن عنها قريبا ، كما وضعنا رؤية شبابية شاملة لمستقبل أفضل للشباب الإفريقي تحت شعار شباب القارة “يلتقون’ يفكرون- يبدعون “.
وأوضح عميد معهد البحوث والدراسات الإفريقية ،أن هدفنا المبادرة هي المشاركة في خطوات الدولة المصرية نحو العودة إلى القارة السمراء من خلال مؤسسات حكومية وتعليمية وجمعيات أهلية ،مشيراً إلى أننا نطمح في بناء نماذج من القيادات الشبابية الإفريقية التي تعرف قيمة التعاون والتكامل بين كل أبناء القارة السمراء ،آملين أن تكون هذه المبادرة انطلاقة حقيقية نحو العودة إلى إفريقيا من خلال سفراء حقيقيون هم الشباب ،مؤمنين بما آمن به فخامة الرئيس السيسي في التوجه المستقبلي نحو إفريقيا بوابة النهضة الاقتصادية والسياسية لمصرنا الحبية .
وأضاف “نوفل ” أن المبادرة هي بداية المشوار الذي نأمل أن نوصل فيه حتى نحقق الهدف ونحاول أن نكون نقطة ارتكاز في رسم مستقبل القارة السمراء بسواعد أبنائها المخلصين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *