أخبار الرياضة

اليوم : إقامه 8 مباريات في إطار منافسات الجولة الرابعه من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا

كتب:شعبان قنديل الفضالي
•تقام مساء اليوم الثلاثاء 8 مباريات قويه و في غايه الأهمية في إطار منافسات الجوله الرابعه من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا، حيث ستخوض الفرق مبارياتها على النحو التالي:
-المجموعة الأولى:
6:55 موناكو (فرنسا) – كلوب بروج (بلجيكا)
9:00 أتلتيكو مدريد (إسبانيا) – بوروسيا دورتموند (ألمانيا)
-المجموعة الثانية:
9:00 إنتر ميلان (إيطاليا) – برشلونة (إسبانيا)
9:00 توتنهام هوتسبير (إنجلترا) – بي إس في آيندهوفن (هولندا)
-المجموعة الثالثة:
6:55 النجم الأحمر (صربيا) – ليفربول (إنجلترا)
9:00 نابولي (إيطاليا) – باريس سان جيرمان (فرنسا)
-المجموعة الرابعة:
9:00 شالكه 04 (ألمانيا) – غلطة سراي (تركيا)
9:00 بورتو (البرتغال) – لوكوموتيف موسكو (روسيا)
و إليكم قراءه مفصله لهذه المباريات من خلال الحديث عن حظوظ كل فريق في التأهل و ترتيب الفرق
~في المجموعة الأولى:
– يدخل دورتموند مباراته ضد أتلتيكو مدريد، وهو متصدر بـ9 نقاط، بفارق 3 نقاط عن مضيفه الإسباني، بينما يبتعد موناكو الفرنسي وضيفه كلوب بروج البلجيكي، بنقطة واحدة فقط.ويسعى دورتموند متصدر الدوري الألماني، الى تعزيز رقمه القياسي المحقق السبت، بفوزه في الـ«بوندسليغا» على فولفسبورغ بهدف، اذ أنهى مباراته الـ15 تواليا دون خسارة في مختلف المسابقات.ويدخل دورتموند أسبوعا هو الأهم له بإدارة المدرب السويسري لوسيان فافر في موسمه الأول، اذ سيكون أمام فرصة ضمان التأهل الى ثمن النهائي، قبل أيام من قمة محلية ضد بايرن ميونيخ في الدوري، السبت.في المقابل، ينصب اهتمام المدرب الأرجنتيني لأتلتيكو، دييغو سيميوني، على إخراج لاعبيه من صدمة الخسارة في الجولة السابقة برباعية في دورتموند والثأر، على ملعب «واندا ميتروبوليتانو» الذي يستضيف نهائي المسابقة الأوروبية الأم.وتلقى أتلتيكو في الجولة الثالثة خسارة كانت الأقسى لسيميوني في 392 مباراة كمدرب له، أتبِعت بتعثر محلي امام مضيفه ليغانيس 1-1، ما جعل الفريق يتخلف بـ4 نقاط عن برشلونة.
~وفي المجموعة الثانية:
-يحل برشلونة على إنتر ميلان متصدرا بتسع نقاط، بفارق 3 نقاط عن الأخير. وفي ظل اكتفاء ايندهوفن الهولندي وتوتنهام الإنكليزي، اللذين يلتقيان في لندن، بنقطة في الجولات الثلاث، تميل حظوظ التأهل للفريقين الإسباني والإيطالي.ويسعى برشلونة الى تكرار تفوقه على انتر في الجولة الثالثة في «كامب نو» بهدفين نظيفين.وغاب عن تلك المباراة نجم برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي لتعرضه لكسر في الدوري المحلي ضد أشبيلية. وقد أدرج المدرب إرنستو فالفيردي اسم ميسي ضمن تشكيلته المتجهة الى إيطاليا.وأكد النادي في بيان أن الأرجنتيني الذي عاود التمارين ضمن التشكيلة «رغم عدم حصوله بعد على الضوء الأخضر الطبي»، لم يتضح ما اذا سيكون قادرا على المشاركة.من جهته، يدخل إنتر المباراة بعد أيام من فوز كاسح على جنوى بخماسية في الدوري، واعتبر مدربه إنتر لوتشيانو سباليتي أن برشلونة خطر حتى في غياب ميسي.وقال: «ميسي حبة كرز على قالب حلوى. هو صاحب القميص الذي يطلبه الأولاد الذين يحلمون بأن يصبحوا لاعبين. لكن برشلونة أظهر أنه حتى في غيابه يتمتع بالذهنية لتطوير أدائه، وهو ما يصنع الفارق». واعتبر برشلونة من أبرز المرشحين للقب، وأضاف: «إنه الفريق الأكثر تجهيزا للفوز»، لكن المباراة ستكون «اللحظة المناسبة لاظهار قيمتنا».وفي المجموعة نفسها، يواجه توتنهام خطر الخروج المبكر بحال خسارته أمام ايندهوفن وفوز إنتر على برشلونة.
~وفي المجموعة الثالثة:
-يخوض سان جرمان مواجهة حاسمة ضد نابولي، يحتاج فيها الى نتيجة إيجابية للحفاظ على فرص المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل.وفي الجولة الماضية، انتزع سان جرمان على ملعبه تعادلا صعبا 2-2 من نابولي.في المقابل، يجد الألماني توماس توخل نفسه أمام معضلة نقل النجاح المحلي الى القارة. فالنادي الذي حقق 12 فوزا في أول 12 مرحلة محليا (رقم قياسي للبطولات الأوروبية الخمس الكبرى)، لم يتمكن من تثبيت موقعه أوروبيا هذا الموسم.ويأمل سان جرمان في أن يتمكن الأوروغوياني إدينسون كافاني، لاعب نابولي السابق، من الإبلال من الإصابة لخوض المباراة.وقال الأخير إن المباراة «فرصة لإظهار أننا انتقلنا الى مستوى أعلى، وأننا قادرون على مواجهة أوضاع كهذه، لأنه في حال خسرنا، ستتعقد مهمة تأهلنا».كما سيتمكن الحارس الإيطالي جانلويجي بوفون، من أن يكون ضمن تشكيلة سان جرمان، بعد انقضاء عقوبة الإيقاف لثلاث مباريات التي فرضت عليه الموسم الماضي مع يوفنتوس.وفي مباراة أخرى ضمن المجموعة الثالثة، ينتقل المتصدر ليفربول الإنكليزي (6 نقاط) لمواجهة النجم الأحمر بلغراد الصربي (نقطة واحدة)، في مباراة تبدو سهلة نظريا للأول والفائز في الجولة الثالثة برباعية على ملعبه.وأعلن مدرب ليفربول، الألماني يورغن كلوب أن شيردان شاكيري، السويسري المتحدر من كوسوفو، لن يرافق فريقه الى بلغراد على خلفية سياسية تعود جذورها لنزاعات البلقان.وكان شاكيري ومواطنه غرانيت تشاكا المتحدر أيضا من كوسوفو، أثارا جدلا واسعا خلال مونديال 2018، بعدما رفعا خلال مباراة سويسرا وصربيا، شارة «النسر المزدوج»، رمز ألبانيا القريبة من إقليم كوسوفو الذي خاض في نزاع دام مع بلغراد قبل نحو 20 عاما.وقال كلوب: «سمعنا وقرأنا عن طبيعة الاستقبال الذي قد يلقاه (شاك)، ورغم عدم امتلاكنا فكرة عما يمكن أن يحصل، نريد أن نذهب الى هناك ونكون مركزين 100 بالمئة على كرة القدم، هذا كل ما في الأمر».
يذكر ان كوسوفو، الاقليم ذو الغالبية المسلمة الواقع شمال ألبانيا، شرع في حملة انفصال عن صربيا عام 1998. قمع نظام بلغراد محاولات الانفصال المسلحة بقوة، ما دفع حلف شمال الأطلسي الى التدخل في ‏‏مارس وشن غارات على العاصمة الصربية، فاضطرت قواتها الى الانسحاب من كوسوفو بعد 78 يوما. ومنذ 2008، بات الاقليم مستقلا بعد نزاع حصد 13 ألف قتيل.ورغم ان كوسوفو باتت دولة مستقلة اعترفت بها أكثر من مئة دولة، الا انها لا تزال متعلقة عاطفيا بـ «الأمة الألبانية».
~و في المجموعة الرابعة:
-يستضيف المتصدر بورتو البرتغالي (7 نقاط) لوكوموتيف موسكو الروسي الرابع (دون رصيد)، بينما يستقبل شالكه الألماني الثاني (5)، غلطة سراي التركي الثالث (4)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *