أخبار مصررئيسية

“الفيروسات الكبدية” تنتهى من فحص 8 ملايين مريض ضمن مبادرة 100 مليون صحة.. وحيد دوس: توفير العلاج لــ313 ألف مريض مصابون بالفيروس.. ويؤكد : 17 شركة تقوم بتوريد الأدوية للوزارة.. وإجراء 6 تحاليل مجانية للمرضى

 

أكد الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن القيادة السياسية تتابع بشكل منتظم ملف علاج المصريين بفيروس سى والأمراض غير المعدية ضمن مبادرة 100 مليون صحة مؤكدا أن أكثر من 100 وحدة تستقبل المرضى للعلاج طوال أيام الأسبوع.

فحص 8 ملايين مواطن

وقال الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، لــ “اليوم السابع” أنه تم فحص ما يقرب من 8 ملايين مواطن بالجمهورية للكشف عن فيرس سى والأمراض المعدية مثل السكر والضغط والقلب بالــ 9 محافظات المدرجين بالمرحلة الأولى مضيفاً أن بينهم ما يقرب من 313 ألفا إيجابيين لفيرس سى وجار تقيمهم لتقديم العلاج اللازم لحالاتهم.

وأضاف رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أنه يتم إجراء مجموعة من التحاليل الطبية كإجراء صورة الدم ووظائف الكلى والكبد وفيرس بى  وسونار على الكبد بالمجان لتقييم الحالة ودراسة البروتوكول العلاجى الأمثل لها على أن يتم صرف الدواء بالمجان، لافتاً إلى أن جميع المرضى معافين من أى مصاريف سواء فى تلقى علاج فيرس سى والسكر والضغط والسمنة.

الدكتورة-هالة-زايد-وزيرة-الصحة

انتهاء المرحلة الأولى نهاية شهر نوفمبر

وأوضح دوس أن المرحلة الأولى ستنتهى مع نهاية شهر نوفمبر الجارى على أن تبدأ المرحلة الثانية بداية من ديسمبر المقبل فى 11 محافظة، لافتاً إلى أنه لا يوجد قوائم انتظار للعلاج ولن يتم الاعتماد على الادوية الاجنبية إلا إذا استعدت الحاجة لها  مضيفا أن الأدوية المحلية تصل نسب الشفاء بها إلى أكثر من 98%.

 تعاقد الوزارة مع 17 شركة محلية لتوريد الأدوية

 وكشف رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، عن تعاقد الوزارة مع 17 شركة محلية لتوريد الأدوية  إلى الوزارة مؤكدا أنه جارى صرف الأدوية للمرضى الذين تم الانتهاء من تقيم حالاتهم  وتابع: نقوم حاليا بتحديد الكميات الدوائية التى توردها كل شركة والمخزون الاستراتيجى يكفى حتى  6 شهور مضيفا أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة تدعم المبادرة تتفانى فى توفير كافة اللوجستيات لها .

الدكتور شريف راشد خبير الصناعات الدوائية

من جانبه، قال الدكتور شريف راشد، خبير برامج الرعاية الصحة وخطط المسح القومى للكشف عن الأمراض المعدية وغير المعدية رئيس رابطة مصنعى الدواء، لليوم السابع، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى حقق إنجازا كبيرا فى مجال الرعاية الصحية التكاملية بتوفير الكشف والعلاج للمرضى بالمجان فى الوقت الذى ترتفع فية تكاليف العلاج عالميا مضيفا أن ما يتم فى حملة 100 مليون صحة إنجاز عالمى بكل المقاييس، وتابع: “خلال الفترة المقبلة سيتم توريد الكميات الدوائية المطلوبة  للوزارة للبدء فى ضخها للمرضى وتوفيرها بالمجان بسعر 700 جنيه للكورس العلاجى”.

وأوضح راشد أن الدولة تقدم للمريض سلسلة من التحاليل المجانية ضمن برامج المسح القومى للكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية، مؤكدا أن السوق جاهز بالهارفونى المحلى والذى يستخدم لعلاج الأطفال المصابين بفيرس سى، لافتاً إلى أن عدد الاطفال المصابين بفيرس سى أقل من 0.5%، مؤكدا أن الأطفال يتم علاجهم على نفقة التأمين الصحى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *