المجتمع

فوز الإماراتيه د مشكان العور بدرع التميز الذهبى من مجلس المراه العربيه

هناء السيد

منح مجلس المراه العربيه برئاسة لينا دغلاوى مكرزل وحضور شخصيات عربيه رائده وأعضاء مجلس الأمناء بالمجلس درع التميز لعدد من الشخصيات تم اختيارهم تقديرا لدورهم الرائد ودعمهم لمجتمعاتهم

لأنها أول إماراتية تتخصص في الكيمياء، وأول إماراتية تعمل كمدرسة لمادة الكيمياء، أصبحت مشكان العور نموذجا ناجحا للمرأة المبدعة والمميزة في عملها، خاصة وأنها أولت العلم والدراسة مكانة كبيرة في حياتها لدرجة أنها شاركت في إعداد المنهج الموحد للكيمياء على مستوى دول مجلس التعاون لمادة الكيمياء.
حصلت د. العور على الدكتوراة في علم “البوليمرات” بالكيمياء الفيزيائية من جامعة “ويلز” البريطانية 1996، وركّزت في جلّ بحوثها ودراساتها على التقنيات العلمية الحديثة والصور الفضائية فقدمت مساهمات ومشاريع كثيرة نشرت مع الدكتور فاروق الباز أحد أبرز علماء الفضاء في العالم.

والجدير بالذكر أن د. مشكان العور مديرة مركز البحوث والدراسات في شرطة دبي، تنحدر من عائلة عرفت بحب العلم والتميز في نيله، متزوجة ولديها ثلاثة أولاد وبنت تحرص كثيراً على التركيز بين العمل والعائلة التي توليها مكانة كبيرة وسط انشغلاتها الكثيرة.
وقالت : ((يعود الفضل الكبير في نجاحي وتميزي للعائلة الكريمة التي شجعتني وإخوتي كثيراً على الدراسة والتفوق في العلوم والآداب خاصةً، والدتي التي كانت تحرص كل الحرص على تعلمنا وحصولنا على الشهادات الجامعية وكانت لا ترضى بتزويج أية واحدة من بناتها قبل أن تكمل دراستها الجامعية، وكانت رحمها الله تطمح إلى أعلى من الشهادة، كانت تحلم بأن ترانا في مناصب عليا وكانت تحب التميز في كل شيء ليس في الدراسة فقط بل في الحياة كلها، فبعد تخرجي من الجامعة شجعتني كثيراً على مواصلة مشوار الدراسة، وكانت الدافع القوي لي في كل نجاحاتي إضافةً إلى تشجيع الأسرة والزوج الذي وقف بجانبي، وقد قابل ذلك التشجيع من طرفهم امتلاكي إرادة قوية وقبول مميز للتعلم والنجاح)).

موظفة مميزة في الحكومة
بعد إتماممها لدراساتها العليا التحقت الدكتورة مشكان العور بشرطة دبي وحازت عام 1999 على جائزة الأداء الحكومي المتميز فئة “الموظفة الحكومية المتميزة” وكان هذا الحدث بعد 3 سنوات فقط من عملها في القطاع الشرطي.

مشاركات اقليمية
مثلت الدكتورة مشكان العور دولة الامارات العربية المتحدة في شبكة المرأة العربية للعلوم والتكنولوجيا 2005، كما تمّ اختيارها خبيرة على مستوى الشرق الأوسط للمشاركة في تأليف السيناريوهات ضمن تقرير توقعات البيئة العالمية الرابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة 2005، وهي مسؤولة عن مركز البحوث والدراسات البيئية بجائزة زايد الدولية للبيئة منذ نشأتها عام 2000.

عضويات فاعلة
كذلك حصلت الدكتورة مشكان على عدة عضويات فاعلة في الجهات ذات العلاقة بالبيئة مثل كونها عضو اللجنة البيئية لمؤسسة حميد بن راشد النعيمي للتطوير والتنمية البشرية بعجمان، عضو اللجنة العلمية لمؤتمر دبي العالمي للتصحر 2000 ومؤتمر دبي العالمي لإدارة الموارد المائية في الألفية الثالثة 2002، والمسؤول الإداري عن حفل جائزة زايد الدولية للبيئة، مدير تحرير مجلة البيئة والمجتمع الإنجليزية وعضو الهيئة الاستشارية لمجلة البيئة والمجتمع باللغة العربية.

إنجازات عالمية
ولها العديد من الانجازات العالمية أيضا فقد دعيت الدكتورة مشكان لتقييم مشروع صناعي عالمي خاص بالإطارات من قبل المجلس العالمي للأعمال من أجل التنمية المستدامة (wbcst) بوسطن، كما مثلت الشرق الأوسط في اجتماع اللجنة البحثية الاستشارية (rac) في المؤسســة العالميـة لقــادة الشـرطـة (iacp) في عام 2006.

اعتراف من (ناسا)
وحازت الدكتورة مشكان العور على شهادة رسمية من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لزرع اسمها في كوكب المريخ. وغيرها الكثير من الجوائز، وفي عام 2006 دعاها الدكتور فاروق الباز، مدير مركز الاستشعار عن بـُـعد لتأليف فصل من كتاب حول تطبيقات الاستشعار عن بعد المناطق الحضرية ، وذلك لاستخدامه من قبل أساتذة الجامعات الأمريكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *