منوعات

من النكافة والعمارية.. اعرفى خطوات تجهيز العروسة المغربية لليلة العمر

تظهر العديد من الصيحات الجديدة المتعلقة باكسسوارات الزفاف كل عام، ولكن تظل العادات والتقاليد التى تميز كل بلد عن غيرها هى المسيطرة بدرجة كبيرة، تلك التى يحرص كل منا على اتباعها وفقًا للطريقة التى تميز بلده عن غيرها فى الاحتفال بالعرس، ويعد المغرب أحد الدول التى تمتلك بعض العادات والتقاليد المميزة لتجهيز العروس فى ليلة الزفاف، وهذا ما تتحدث عنه مصممة الأفراح المغربية “فاطمة حداد” لـ “اليوم السابع”.

صندوق الحمام المغربي للعروسة
قالت فاطمة إن العروس المغربية تحرص فى يوم زفافها على ارتداء أكثر من فستان غير تقليدى، وتتنوع تلك الفساتين بين “اللباس” أو “الفاسى” أو “الشمالى” أو “الأمازيغى”، ولكن رغم أن كل الفساتين السابقة تكون عبارة عن “القفطان” المعهود، إلا أن شكله يختلف باختلاف المكان أو المدينة، إضافة إلى ملابس وأزياء أخرى، ولكن الظهور الأخير للعروس فى الزفاف يكون بالثوب الأبيض التقليدى الذى ترتديه الأوروبيات فى زفافهن.

كوشات العروس بطريقة المغربية
وأضافت، أنه لا يمكن التخلى نهائيًا عن دور ما يعرف بـ “النكافة” وهى عبارة عن المصممة التى تشرف على اختيار ملابس العروس يوم حفل الزفاف باعتبارها ليلة العمر، وترافقها خلال الحفل لتظهر العروس فى أحسن صورة يوم الزفاف.

ديكورات الفرح المغربية
وأوضحت، أن كل مدينة متميزة بشيء معين فى اختيار تصميات الزفاف سواء فى الملابس أو الإكسسوارات، أو طريقة الحياكة، ولكن فى مدينة “الدار البيضاء” و”فاس” و”مكناس”، التى تعد من أشهر المدن فى التصميم والخياطة والنكافة فى عالم الأثواب والخياطة والإكسسوارات، فيحرص العروس فيها على اختيار تصميمات بطريقة جديدة وعصرية، مع دمجها بالطابع التقليدى.

الملابس العروسة

اكسسوارت العروسة
وأشارت أن العروس تذهب فى الصباح إلى الحمام المغربى المجهز خصيصًا لها وصديقاتها من الفتيات، اللاتى يدخلن “الحمام” حاملات الشموع المضاءة، ولكن بعد ذلك انتشر الحمام المغربى وأصبح من الأشياء الأساسية فى الوطن العربى التى تهتم بجمال المرأة.

العروسة في العمارية المغربية
أما بالنسبة للشيء الأساسى الذى يجذب النساء فى العروس المغربية هى “العمارية” وهى عبارة عن كرسى مزين ويليق بملكة الاحتفال، وتدخل به محمول على أكتاف أربع شباب تزينوا بلباس تقليدى يدعى “الجابدور” مكون من سترة وسروال وطربوش أحمر، وبعد ذلك يرقصون على الأغانى المغربية الشهيرة المتنوعة، فى حين ينتظر العريس إنزال عروسته عن “العمارية” لتجلس إلى جانبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *