المحافظات

بالصور …..التقرير الاسبوعى واليومى للحملة القومية 100 مليون صحة بشمال سيناء

 

العريش -د.هويداالشريف

اعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة شمال سيناء فى بيانها الصحفى لليوم 17 من بداية الحملة صباح هذا اليوم عن اعداد المواطنين الذين تم الكشف عليهم بالوحدات الطبية المنتشرة على مستوى المحافظة.

حيث بلغ اجمالي الحالات ٤٨٤٧، حالة واظهرت نتائج فحص الحالات عن “فيروس سي ” ١٠٢ إيجابي و٤٧٤٥ سلبي وضغط الدم عالي ٤٠٦ طبيعي ٤٤٤١ والسكر عالي ٢٩٧ وطبيعي ٤٥٥٠.

والجدير بالذكر انه سبق وان كلف الدكتور محمود طلحة مدير عام الشئون الصحية بشمال سيناء كل من :
الدكتور رمضان توفيق اسحاق.. والدكتورة انتصار سري.. مشرفي الحملة القومية ١٠٠ مليون صحة بسرعة الانتهاء من صرف العلاج للمرضي بمنافذ العلاج المقررة وتوفير اجهزة السونار واطباء الباطنة بحضور السيد الدكتور احمد منصور.. مدير مستشفى العريش العام
واكد على ان يتم بدء الصرف لكل من عقار السوفالدي و اكلانزا و ريبافيرين فوراً للحالات التى ثبت ايجابيتها للمرض .

ومن جانبه كان قدسبق ايضاً ان قام الدكتور رمضان توفيق منسق عام الحملة بعمل اجتماع مع السيد الدكتور اسامة سالم مدير ادارة الطب والعلاج والسيد الدكتور احمد عبد الفتاح مدير ادارة المستشفيات لتحديد مراكز صرف العلاج بمستشفيات بئر العبد و نخل و العريش ووجهة “سالم ” بمخاطبة مديرة ادارة الصيادلة بتحديد طاقم من السادة اخصائى الصيدلة ليكونو مسئولين عن صرف العلاج بهذة المنافذ مؤكداً علي حرص وكيل وزارة الصحة بالتيسير في صرف العلاج علي اهالى ومواطني شمال سيناء

وعلى جانب اخر قال فتحى عثمان مسئول العلاقات العامة بالمديرية ان الدكتور محمود طلحة مدير عام الشئون الصحية قام بجولة تفقدية على نقاط الفحص والتحليل بالمبادرة الرئاسية ١٠٠ مليون صحة علي الوحدات الصحية ببئر العبد للاطمئنان علي حسن سير العمل وانضباطه والتزام الفريق الطبي بمعايير الجودة في اداء الخدمة للمترددين بنقاط الفحص والتحليل وتوافر المستلزمات الطبية والأدوية
وقام بتحويل مجموعة من العاملين بوحدة الخربة الصحية للتحقيق لتركهم العمل بدون اذن

واضاف ان الدكتور “طلحة “في نهاية جولتة شدد على حسن التعامل مع المواطنين و علي ضرورة تقديم خدمة افضل لاهالي سيناء
وقال لن اتهاون تجاه اي تقصير في صحة المواطنين .

وكان “د.طلحة “قد قام بزيارة مسائية مفاجئة لمستشفي العريش العام
تفقد خلالها الاقسام الداخلية للاطفال والباطنة والعناية المركز وقام بمجازاة كل من اطباء قسم العظام ومشرفي التمريض بقسم الاطفال وكذلك تمريض قسم الباطنة للاهمال والتقصير في الاداء وقدم الشكر للعاملين الملتزمين علي الجهد المبذول بقسم الحضانة والعناية المركزة
وفي نهاية جولته قام بالمرور علي قسم الاستقبال والطوارئ ومحطة توليد الاكسجين واطمئن علي حسن سير العمل وانتظامها وتوافر الادوية والمستلزمات الطبية
واكد علي حسن التعامل مع المرضي وان لا تهاون ابداً تجاه المقصرين في صحة المرضى .

وعلى الجانب الاخر اعلن اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء فى المؤتمر الصحفى الاسبوعى الذى عقدة بمكتبة الثلاثاء الماضى ان محافظة شمال سيناء حققت نسبة 26.7% من المستهدف من الحملة القومية للقضاء على “فيروس سي “وعلاج الأمراض غير سارية ضمن مبادرة السيد الرئيس “حملة 100 مليون صحة ” وذلك منذ إنطلاق الحملة.
وأكد المحافظ أنه تم فحص عدد 67 ألف و897 مواطنًا على مستوى المحافظة، بنسبة بلغت 26.7% من المستهدف، من بينهم 34 ألف و73 مواطنًا بمركز العريش، و20 ألف 393 مواطنًا ببئر العبد، و7566 مواطنًا بالشيخ زويد، و2239 مواطنًا برفح ، و1837 مواطنًا بالحسنة، و1789 مواطنًا بنخل.
وأضاف المحافظ، أن نتيجة الفحص بالنسبة لفيروس سي أظهر أن 65 ألف و448 مواطنًا جاءت نتيجتهم سلبية و2449 نتيجتهم إيجابية، مشيرًا إلى أنه بالنسبة لضغط الدم جاءت نتيجة الفحص لعدد 62 ألف و58 طبيعية، بينما 5839 حالة ضغط الدم مرتفع، وبالنسبة لنتيجة قياس السكر جاءت 62 ألف و817 حالة طبيعية، و5080 حالة السكر مرتفع.
وقال المحافظ إن مركز نخل حقق أعلى نسبة من المستهدف، وهي 52.4%، بينما حقق مركز رفح أقل نسبة وهي 6.4% من المستهدف، بسبب انتقال المواطنين من رفح والإقامة في تجمعات بمناطق العريش وبئر العبد ووسط سيناء، مشيرًا إلى توفير فرق متحركة للوصول إلى تلك التجمعات وتوقيع الكشف والفحص الطبي على المقيمين بها.
وأوضح المحافظ، أن المواطن إذا جاءت نتيجة الكشف والتحليل إيجابية، يتوجه لمركز الفيروسات لعمل تحليل “بي سي آر”، مشيرًا إلى تحويل عدد 456 شخصًا لمركز الفيروسات، وبعد إجراء التحليل تبين إصابة 201 منهم بالفيروس، و50 آخرين جاءت نتيجتهم سلبية، بينما 200 شخص لم تظهر نتيجة التحليل بعد وتم صرف العلاج لعدد 25 حالة والباقي يجرى استكمال إجراءات العلاج على نفقة الدولة، كما تم تحويل 240 آخرين ممن لهم تأمين صحي إلى المركز وجاءت نتيجة التحليل بالنسبة لعدد 141 ايجابية و86 سلبية، كما تم إعادة التحليل مرة أخرى لعدد 13 حالة للشك في النتيجة، وتم صرف العلاج لعدد 40 حالة علي نفقة التأمين الصحي.
وأكد المحافظ أنه بالنسبة للمصابين بالسكر وضغط الدم يتم تحويلهم إلى المستشفى للعرض على طبيب القلب والباطنة لتحديد نوع العلاج، ويتم صرف العلاج بالمجان من المستشفى.
وأشار المحافظ إلى أن الكشف والتحليل والعلاج بالمجان، ودون قيام المواطن دفع أي رسوم، مشيرًا إلى أنه يتم صرف العلاج للمصابين بفيروس سي، عن طريق التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة.

بدوره أعلن الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، فتح 3 منافذ لصرف العلاج لفيروس سي بمنطقة نخل لخدمة وسط سيناء وبئر العبد لخدمة بئر العبد، والقري التابعة، والعريش لصرف العلاج للمحافظة بالكامل.

ومن جهته أكد الدكتور رمضان إسحاق المنسق العام للحملة أن الحملة تستهدف عدد 254 ألف و697 مواطنًا، من بينهم 113 ألف و364 مواطنا بمركز العريش، 58 ألف و433 مواطنا بمركز بئر العبد، 31 ألف و115 مواطنا بالشيخ زويد، 35 ألف و117 مواطنا برفح، 13 ألف و235 مواطنا بالحسنة، و3 آلاف و415 مواطنا بنخل.
وأشار إسحاق إلى مشاركة 120 فريقا طبيًا موزعين على 80 نقطة فحص على مستوى المحافظة من خلال الحملة، بجانب 20 فريقًا متحركًا فى مختلف المناطق والتجمعات، و6 فرق طبية أخرى مخصصة لفحص أبناء المحافظة من المنقولين من الشيخ زويد ورفح إلى محافظات الإسماعيلية والشرقية والمنوفية والبحيرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *