آراء وتحليلات

23ديسمبر 1956م ذكرى عيد النصر ، وانسحاب قوات العدوان الثلاثى من بورسعيد

فهل تتذكرون تلك المناسبة المسطرة من نور فى تاريخ الوطن ،
وماهى اسباب العدوان الثلاثى على مصر فى 29اكتوبر 1956م ،
والتى شاركت فيها بريطانيا وفرنسا والكيان الصهيونى ،
دعونى احكى لكم الحكاية :

العدوان الثلاثي على مصر عام 1956م.
كان لكل دولة من دول العدوان أسباب للمشاركة فيه منها:
1- توقيع مصر اتفاقية مع الاتحاد السوفييتي (سابقا) بغرض إمداد مصر بالأسلحة المتقدمة والمتطورة بهدف تقوية القوات المسلحة لردع إغارات إسرائيل على الحدود المصرية .”صفقة الأسلحة التشيكية عام 1955م ” مع العلم بأن توقيع هذه الاتفاقية لم يأت إلا بعد موافقة الدول الغربية (أمريكا / انجلترا).
الأمر الذي أدى لاشتراك إسرائيل في العدوان لأنها رأت في تنفيذ هذه الاتفاقية تهديدا لبقائها .
2- دعم مصر لثورة الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي و إمدادها بالمساعدات العسكرية مما اغضب فرنسا و دفعها للمشاركة في العدوان للأهداف التالية:
أ- الجزائر هي أقدم مستعمرات فرنسا في المغرب العربي وتمثل قاعدة الوجودالفرنسي في جنوب البحر المتوسط .
ب- تمثل نقطة انطلاق فرنسا صوب مستعمراتها في غربإفريقيا.
ج- اعتبر الفرنسيون أنهم نفذوا في الجزائر سياسة الاستيعاب الثقافي بشكل ناجح حتى أصبحت الجزائر جزء من فرنسا.
د- مع اكتشاف البترول و الغاز في الجزائر تعمقت المصالح الفرنسية بحيث أصبحت مفاهيم المواطنين لا تفرق بين الجزائر و فرنسا (كيان واحد).
ﻫ- نظرت فرنسا إلي التهديد المصري من خلال منظور استراتيجي شامل باعتباره تدخلاً في شؤنها الداخلية وعامل هدم للإمبراطورية الفرنسية و يؤثر على أوضاعها الاقتصادية
3- إصرار مصر على عدم قبول شروط الدول الغربية لتمويل السد العالي والتي كان من شأنها التدخل الغربي في شئون مصر الداخلية و هذا أعاد في ذهن الرئيس جمال عبد الناصر ما حدث مع محمد على باشا و أحفاده وانتهى باحتلال مصر.
4- ردا علي انسحاب الدول الغربية (أمريكا / انجلترا) عن تمويل بناء السد بالاشتراك مع البنك الدولي أعلن الرئيس جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس في 26 يوليو عام 1956م بهدف تمويل بناء السد ويعنى هذا منع انجلترا من التربح من القناة التي كانت تديرها قبل التأميم.
5- اتخذت مصر سلسلة من الإجراءات الوقائية على الصعيد الأمني من شأنها فرض الحصار الاقتصادي علي إسرائيل و منها منع إسرائيل من الملاحة في خليج العقبة بالإضافة إلي عدد من الإجراءات الأمنية التي بدورها قلصت من قدرة إسرائيل على استخدام قناة السويس والتوجه لآسيا وهنا تطلعت إسرائيل الفرصة التي تهاجم فيها مصر من أجل تغيير هذا الواقع بأسرع وقت .
6- جلاء القوات البريطانية عن قناة السويس في أكتوبر 1954م وهو ما اعتبرته إسرائيل تطور خطير يعني تحرر مصر من أي نفوذ بريطاني وحاولت إسرائيل إقصاء بريطانيا عن قرارها بالجلاء عن مصر إلا أنها فشلت في ذلك.
هذه مجرد سطور مضيئة من تاريخ الوطن ، تاريخ مصر 56 .

تحياتى / سهام عزالدين جبريل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *