تكنولوجيا

من توصيل التطعيمات لمكافحة التحرش.. هكذا ساعدت التكنولوجيا البشر فى 2018

 

من منع تهريب الأطفال إلى رسم خرائط للأحياء الفقيرة أو تقديم الأدوية، وجدت الحكومات والشركات طرقًا جديدة لاستخدام التكنولوجيا فى عام 2018، وذلك لمساعدة الناس على مستوى العالم، وفيما يلى 10 استخدامات جديدة للتكنولوجيا خلال هذا العام كما يلى:

 1. توصيل التطعيمات عبر الطائرات بدون طيار

خلال هذا العام ولأول مرة تم توصيل التطعيمات لطفل رضيع عمره شهر واحد فى دولة فانواتو فى ديسمبر ليصبح أول شخص فى العالم يتم تطعيمه بلقاح من طائرة دون طيار تجارية، وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن التسليم إلى الدولة الجزرية فى المحيط الهادى كان “قفزة كبيرة للصحة العالمية” يمكن أن تساعد فى إنقاذ الأرواح فى المناطق الأخرى النائية.

 2. استخدام الأقمار الصناعية للقضاء على العمل الجبرى

 لجأت تايلاند إلى الاستعانة بالأقمار الصناعية لمكافحة العمل القسرى فى صناعة صيد الأسماك التى تقدر بمليارات الدولارات بعد أن هدد الاتحاد الأوروبى بحظر تصدير الأسماك، وذلك باستخدام بيانات الأقمار الصناعية، يمكن للسلطات تحديد موقع السفن فى البحر لفترة طويلة، ويحتمل أن تشير إلى الاستعباد.

3. تطبيق يحدد الديدان التى تقضى على المحاصيل

فيما فاز واحدا من التطبيقات التى تساعد المزارعين على تحديد الآفات والأمراض فى أول هاكاثون على مستوى إفريقيا يهدف إلى إيجاد حلول للجوع، ويتنبأ التطبيق AgriPredict باحتمالية غزو الآفات التى تأكل المحاصيل، وتحلق الدمار فى أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى والهند.

4. تطبيقات السلامة تحدد النقاط الساخنة للتحرش

 تساعد التطبيقات الجديدة فى الهند النساء على البقاء فى أمان فى الأماكن العامة من خلال تسهيل عملية الإبلاغ عن المضايقات وطلب المساعدة، وقد تمكّن تطبيقات مثل Safecity النساء من الإبلاغ عن المناطق التى يتعرضن فيها للمضايقة إلى الشرطة وقسم النقل حتى يتمكنوا من زيادة الدوريات.

5. الطائرات بدون طيار للقضاء على Zika

 وتساعد طائرات بلا طيار التى ترش ملايين من البعوض المعقم فى مكافحة تفشى فيروس زيكا فى أجزاء من البرازيل، وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة انه بمجرد تحريرها فان البعوض الذكرى المصنوع بمختبر من نوع Aedes aegypti الذى ينشره زيكا وحمى الضنك والحمى الصفراء عن طريق عض البشر، لكنه لا ينتج بيضة قابلة للحياة.

6. الأقمار الصناعية لرسم خرائط الأحياء الفقيرة فى الهند

تستخدم الولايات الهندية الطائرات بدون طيار والأقمار الصناعية لرسم خرائط المستوطنات العشوائية فى محاولة لتسريع تقديم الخدمات الأساسية وحقوق الأراضى لسكان الأحياء الفقيرة، مع وجود حوالى ثلث سكان العالم الحضريين الذين يعيشون فى الأحياء الفقيرة، ويقول الخبراء إن تحديد هذه المناطق ورصدها أمر أساسى لضمان حيازة الأراضى وتحسين المرافق لأكثر المناطق ضعفاً فى العالم.

 7. آلة تحويل البلاستيك إلى الوقود

يمكن للآلة الجديدة التى تحول نفايات البلاستيك إلى وقود الديزل والبنزين أن تساعد فى الحد من التلوث وتوفير الوقود للمجتمعات النائية فى البلدان النامية، وفقاً للممثل الفرنسى صامويل لو بهان، الذى ساعد فى تصميم الماكينة، وقال إن الفكرة كانت لتشجيع جمع النفايات قبل أن ينتهى بها المطاف فى المحيطات باستخدام آلة تناسبها حاوية شحن ويمكنها أن توفر دخلاً.

 8. الواقع الافتراضى لمكافحة التحرش الجنسى فى العمل

 برنامج تدريب واقع افتراضى جديد أطلقته شركة التدريب الأمريكية Vantage Point يعلم الموظفين كيفية التصرف عندما يشهدون سلوكًا غير لائق ومضايقات فى مكان العمل من خلال سلسلة من الاجتماعات المحاكاة.

9. Blockchain إنقاذ الأطفال من الإتجار فى البشر

 أصبحت مولدوفا أول دولة فى العالم عام 2018 تجرى فيها تجربة استخدام blockchain لمعالجة الاتجار بالبشر، حيث صممت شركة البرمجيات الأمريكية ConsenSys، التى فازت فى مسابقة الأمم المتحدة فى مارس، نظام blockchain يقوم بمسح عيون وبصمات الأطفال الذين يحاولون عبور الحدود ويطلب من الأوصياء القانونيين عليهم بالموافقة، ويتم تسجيل أى محاولة لأخذ طفل فى الخارج دون إذن بشكل دائم على قاعدة بيانات.

10. الهواتف المحمولة التى تكشف عن البذور المقلدة

 تساعد تكنولوجيا الهواتف الجوالة المزارعين فى كينيا على الكشف عن نوعية ضعيفة وبذور غير معتمدة للمساعدة فى تعزيز محاصيلهم التى ضربها التغير المناخى، وقد بدأت شركة Kenya Seed Company بوضع الملصقات داخل أكياس البذور مع رمز خدش يمكن للمزارعين إرساله عبر رسالة نصية لمعرفة ما إذا كان المحتوى يطابق الوصف على الملصق على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *