المحافظات

محافظ مطروح: استغلال منحة إيفاد لتنمية الأماكن الأكثر احتياجا والتجمعات الصحراوية

تشهد الأيام المقبلة توقيع اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، مع الصندوق الدولى للتنمية الزراعية (ifad)، على المنحة لمحافظة مطروح، والتى تقدر بـ61 مليون دولار، والتى وافق عليها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، فى إطار دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمحافظة مطروح.

وأكد محافظ مطروح، فى تصريح لـ”اليوم السابع”، أنه عقب الموافقة النهائية من مجلس النواب المصرى، على المنحة المقدمة، سيتم استغلال المنحة لتنمية الأماكن الأكثر احتياجا بالقرى والتجمعات الصحراوية بالمحافظة، والعمل على تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، وتحقيق الاستقرار الاقتصادى والاجتماعى، خاصة فى المنطقة الواقعة من مدينة الضبعة شرقاً وحتى مدينة السلوم غرباً.

وكشف المهندس حسين السنينى مدير عام مديرية الزراعة بمطروح، أن منحة منظمة إيفاد تقدر بـ 61 مليون دولار، لتغطية المجالات اقتصادية والاجتماعية فى 6 مدن بالمحافظةً، والاستفادة منها بإنشاء 18 مدرسة تعليم أساسى و3 مدارس تعليم ثانوى فنى، ورصف 250 كيلومتر طرق، وإنشاء 6 آلاف بئر لرى الزراعات، و500 خزان لمياه الشرب، و700 بئر لتنمية الثروة الحيوانية،بالإضافة إلى تحسين الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بالمرأة بالتجمعات الصحراوية وغيرها من المشروعات التنموية.

وقال الدكتور نعيم مصلحى رئيس مركز بحوث الصحراء، أنه بحث مع اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، الخطوات الخاصة بتنمية المنطقة “الموائمة فى البيئات الصحراوية “، ” برايد ” بتمويل من الصندوق الدولى للتنمية الزراعية ” ايفاد ” وذلك لتنمية غرب مطروح من منطقة الجفيرة غربى الضبعة وحتى السلوم غرباً، بالإضافة إلى منطقتى المغرة وواحة سيوة لتحقق نهضة زراعية غير مسبوقة على أرض محافظة مطروح، من خلال مركز بحوث الصحراء الذى يعمل على تقديم يد العون لأبناء المنطقة الغربية، من خلال المشروعات التنموية التى تحقق الاستقرار والتنمية.

وأوضح رئيس مركز بحوث الصحراء، أن مشروع إيفاد سينفذ العديد من المشروعات على أرض مطروح، من خلال مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، وسيعمل على الاستفادة من مياه الأمطار بدلًا من إهدارها وتعظيم كفاءة استخدامها وإنشاء الآبار وتنمية الوديان وتنمية المراعى والثروة الحيوانية وتنمية المرأة.

كما تستهدف المنحة، إقامة عدد من المدارس المتنوعة بالمنطقة الساحلية من تعليم الأساسى والثانوى والفنى ووحدات الفصل الواحد ووحدات صحية وإنشاء وحدات مجمعة لتدوير المخلفات الزراعية وإنتاج الكمبوست بواحة سيوة، ودعم المجتمعات المحلية بمعاصر زيتون حديثة ودعم المرأة بمشروعات صغيرة مدرة للدخل وذلك وفقا لاحتياجات التنموية للمنطقة.

وأكد ” مصيلحى” على دعم شباب الخريجين، من خلال حصولهم على أرضى يتم استصلاحها من المشروع بمنطقة المغرة، كما سيقوم المشروع بإنشاء مركز دعم فنى وإرشادى لمنطقة غرب الضبعة لأول مرة بمحافظة مطروح، مشيداً بالتعاون الوثيق بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ومحافظة مطروح، من خلال الدعم المستمر من وزارة الزراعة ممثلا فى مركز بحوث الصحراء.

يأتى ذلك مع اقتراب الانتهاء من تنفيذ المشروعات التنموية الممولة من الاتحاد الأوربى، وينفذها مركز بحوث الصحراء، من خلال مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، وهى أعمال تنمية وتأهيل 48 واديا وتوزيع 14 ألف شتلة تين وزيتون ولوز من منطقة فوكه شرقاً إلى السلوم غرباً.

ويجرى حاليا تنمية 17 واديا، خلال المرحلة الثالثة ليصل عدد الأودية التى تم استصلاحها وإعادة تأهيلها إلى 53 كيلومتر، وأنشأ المشروع 100 بئر بسعة 150 متر مكعب لحصاد 15 ألف متر مكعب من مياه الأمطار، تستخدم لزراعة الرى التكميلى لتلك الوديان، خلال فترة الصيف، مع زراعة تلك الوديان بشتلات التين والزيتون واللوز لخلق عدد كبير من فرص العمل لأبناء المحافظة.

وأكد الدكتور حمدى عبد العزيز المنسق المحلى للمشروع، أن الأسر المستفيدة من المشروع تصل إلى 157 أسرة خلال العام الأول للمشروع و580 أسرة فى لعام الثانى بالإضافة و463 أسرة ليكون إجمالى الأسر المستفيدة 1200 أسرة، مع خلق 1700 فرصة عمل، ما بين فرص عمل ثابتة بعد الاستصلاح وفرص عمل أثناء التنفيذ.

وأوضح “عبد العزيز” أن المشروع وزع 12 ألف شتلة زيتون و1000 شتلة تين و1000 شتلة لوز لزراعتها بالوديان المستصلحة والمؤهلة.

وقال الدكتور أحمد القط مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، أن المركز نفذ خلال العام الأول 13 واديا بأطوال 10 كيلومتر وديان تم تأهيلها و4 كيلومتر وديان جديدة، كما تم تنمية 18 واديا خلال العام الثانى بتأهيل 13 كيلومتر طولى داخل بطون الوديان، بالإضافة إلى استصلاح 7 كيلومتر استصلاح جديد، ويجرى حاليا إعادة تأهيل 13 كيلومتر واستصلاح 6 كيلومتر، لزراعتها بالشتلات ليصبح الإجمالى 48 وادياً بطول 53 كيلو متر بنهاية شهر مايو المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *