الثقافة والتراث

س وج.. كل ما تريد معرفته عن شاعر “الشر الجميل” شارل بودلير فى ذكرى ميلاده؟

تمر اليوم الذكرى الثامنة والتسعون على ميلاد الشاعر الفرنسى الشهير شارل بودلير، يعتبر بودلير من أبرز شعراء القرن التاسع عشر ومن رموز الحداثة في العالم، وخلال السطور التالية نقدم بعض المعلومات عن الشاعر الراحل.

س/ من هو شارل بودلير؟
ج: شارل بودلير شاعر وناقد فني فرنسي. بودلير بدأ كتابة قصائده النثرية عام 1857، ولد فى 9 أبريل عام 1821، ورحل عن عمر ناهز 46 عام فى 31 أغسطس 1867م.

س/ ما هو أهم ما يميز شارل بودلير؟
ج: يرى النقاد أن شارل بودلير حرك المياه الراكدة فى بحور الشعر فى أوروبا بصفة عامة، والفرنسى بخاصة، إذ لديه مقولة شهيرة: “سوف أحاول استخراج الجمال من الشر”، كما أن العديد من الباحثين يروا أن شعر بودليركان متقدماً عن شعر زمنه فلم يُفهم جيداً إلا بعد وفاته.

س/ ما أهم أعمال الشاعر شارل بودلير؟
ج: صدر للشاعر الراحل العديد من الكتب والدواوين منها: “لافانفارلو، أزهار الشر، اليوميات، سأم باريس، الفراديس المصطنعة”.

س/ من هم مترجمى أعمال شارل بودلير للعربية؟
ج: كان أول من قام ترجمة للشاعر الفرنسى الشهير شارل بودلر، الشاعر المصرى الكبير إبراهيم ناجى، بعدما ترجم ديوانه الأشهر “أزهار الشر”، فيما قدم منشورات الجمل اللبنانية طبعة فى تسعينيات القرن الماضى، من كتابه “اليوميات”، فيما انفرد الشاعر المصرى رفعت سلام بتقديم ترجمة الأعمال الشعرية الكاملة لشارل بودلير.

س/ أين تجد أعمال شارل بودلير؟
ج: دار الشروق سبق وأصدرت الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الفرنسى الشهير شارل بودلير فى 920 صفحة من القطع الكبير، وقام بترجمتها الشاعر المصرى الكبير رفعت سلام، كما قامت الهيئة المصرية العامة للكتاب، بإصدار طبعة من أعماله الكاملة أيضا بأسعار مخفضة، وقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإصدار بعض من دواوينه مثل “أزهار الشر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *