أخبار دولية

وزيرة خارجية جنوب أفريقيا: مصر دولة قوية واقتصادها قوي

أعربت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا عن شكرها للوزير سامح شكري على دعوته لها لزيارة مصر، ووجهت له الدعوة لزيارة جنوب أفريقيا.

وأشارت إلى وجود رغبة مشتركة لتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، موضحة أنه تم الاتفاق على أهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين، معربة عن أملها في استمرار الصداقة بين البلدين.

وحول المباحثات مع وزير الخارجية سامح شكري، قالت الوزيرة إنها تطرقت إلى الأوضاع في ليبيا والسودان.

ومن ناحية أخرى، شددت الوزيرة على أهمية اجتماع الترويكا الإفريقية الذي ستستضيفه مصر في إطار رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي؛ حيث تشمل “الترويكا” الرئيس السابق والحالي والقادم للاتحاد الأفريقي.

ولفتت إلى أن مصر وجنوب أفريقيا تعملان معا من خلال صداقتهما لتعزيز القارة الأفريقية وتحقيق الاندماج وتحقيق طريق القاهرة-كيب تاون.

وردا على سؤال حول أوجه التعاون والتنسيق بين البلدين في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وعضوية جنوب أفريقيا الحالية في مجلس الأمن، قالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا إن مصر بحكم رئاستها للاتحاد الأفريقي تساند الترويكا.

ووصفت الوزيرة مصر بأنها دولة قوية واقتصادها قوي، وقالت إن بلادها تساند وتدعم نجاح دور مصر كرئيس حالي للاتحاد الأفريقي.

وأضافت الوزيرة أنها كانت من المفترض أن تتوجه في ختام زيارتها للمشاركة في اجتماعات مجلس الأمن الدولي، ولكنها قررت البقاء بالقاهرة بناء على دعوة من الوزير سامح شكري لحين عقد اجتماع الترويكا في مصر على مستوى القمة، والذي سيبحث القضايا الأفريقية.
ومن جانبه، أشاد شكري بدور جنوب أفريقيا في التعبير عن المواقف الأفريقية في إطار مداولات مجلس الأمن اتساقا مع مواقف القمم الأفريقية والقرارات الأفريقية بحيث يكون صوت أفريقيا مسموعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *