منوعات

احتجاج ضد منع موظفى المبيعات بكوريا الجنوبية من استخدام مراحيض العملاء

تجمّع أعضاء النقابات العمالية للشركات العاملة فى مجال مستحضرات التجميل والاتحاد الكورى لنقابات عمال الخدمات أمام مبنى اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وسط العاصمة الكورية الجنوبية سول، للمطالبة بالحق فى استخدام دورات المياه، والتى تخصصها المتاجر الكبرى ومحلات الأسواق الحرة “للعملاء فقط”.

 

وذكرت صحيفة (كوريا تايمز) أن الذهاب للحمام حاجة أساسية، لكن بالنسبة للبعض مهمة شاقة على الرغم من إمكانية وصولهم إلى دورات المياه القريبة، ففى المتاجر الكبرى ومحلات الأسواق الحرة يُحظر على موظفى المبيعات استخدام نفس دورات المياه مثل العملاء.

وأضافت الصحيفة، أنه تم إخبارهم باستخدام واحدة من عدد محدود من دورات المياه مخصصة “للعمال فقط”، ما يؤدى إلى طوابير طويلة وعدم الراحة الإضافية، مشيرة إلى أن أعضاء النقابات العمالية ينتمون أساسا إلى محلات ذات أسماء تجارية وماركات شهيرة فى كوريا.

 

من جهته قال كيم يون وو رئيس نقابة عمالية، فى مؤتمر صحفى أمام لجنة حقوق الإنسان، “كثير من العمال يجدون صعوبة فى استخدام مراحيض الموظفين المخصصة لهم لأنها تكون بعيدة عن منضدة المبيعات وليس هناك ما يكفى منها”.

 

وأضاف “أن المتاجر تذهب إلى أبعد من ذلك، بنشر تعميم على العاملين بعدم استخدام مراحيض العملاء، لأن المستهلكين قد يشعرون بعدم الارتياح عندما يواجهون عمال مبيعات هناك”، قائلا “لا أستطيع أن أصدق أننا يجب أن نطالب بمثل هذه الحقوق الأساسية فى القرن الحادى والعشرين”.

 

ورداً على ذلك، أعلنت وزارة العمل أنها ستجرى قريباً عمليات تفتيش فى المتاجر الكبرى والأسواق الحرة، موضحة أنها ستصدر مبادئ توجيهية حول الإنشاء السليم وإدارة المراحيض فى مثل هذه المنشآت وتنفيذ مراقبة أقوى لمعرفة ما إذا كان قد تم اتباع الإرشادات.

 

وأفادت نتائج مسح أجرى العام الماضى فى أكثر من ألفين من المحلات الراقية ومتاجر الأسواق الحرة بأنحاء البلاد، بأن 95% من النساء العاملات بهذه المتاجر يعانين من أمراض مختلفة مثل التهاب المثانة وغيرها وحتى الاكتئاب أكثر من أقرانهن اللاتى لا يعملن فى هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *